عادي

البطالة في منطقة اليورو تتراجع إلى مستوى قياسي جديد

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
انخفض معدّل البطالة في منطقة اليورو في مايو إلى 6.6% بعد 6.7% في أبريل، ليصل إلى مستوى قياسي جديد، وفق إعلان «يوروستات»، الخميس.
والمؤشر عند أدنى مستوى شهري له من ديسمبر منذ بدأ مكتب الإحصاء الأوروبي في جمع هذه الأرقام في أبريل 1998.
وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، انخفض معدل البطالة إلى 6.1% في مايو، وهو أيضاً أدنى مستوى قياسي. واستفادت سوق العمل من الانتعاش القوي في الاقتصاد الأوروبي الذي بدأ في ربيع 2021، وتعافى بشكل واضح بعد الركود المرتبط بوباء كوفيد ـ 19.
لكن الحرب في أوكرانيا التي بدأت في إعاقة النشاط، تُلقي بظلالها على التوقعات للأشهر المقبلة، حيث خفضت توقعات النمو في أوروبا بشكل كبير، بينما يرتفع التضخّم.
إلا أن تداعيات هذا التدهور لم تظهر بعد على أرقام التوظيف.
وفي مايو، خفّضت بروكسل توقعاتها لنمو الإنتاج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو لعام 2022 بمقدار 1.3 نقطة إلى 2.7%، كما زادت توقعات التضخم بمقدار 3.5 نقطة إلى 6.1%، مقارنة بالأرقام المعلنة في العاشر من فبراير قبل بدء الهجوم الروسي.
وانخفض مستوى البطالة في مايو على مستوى سنوي، بمقدار 1.5 نقطة في منطقة اليورو وبمقدار 1.2 نقطة في الاتحاد الأوروبي ككل. ومع ذلك، يبقى نحو 13.07 مليون رجل وامرأة عاطلين عن العمل في الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، بما في ذلك 11 مليوناً في 19 دولة تتقاسم العملة الموحّدة.
وتم تسجيل أعلى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي في مايو في إسبانيا (13.1%)، وإيطاليا (8.1%)، والسويد (7.7%).
وفي فرنسا كان 7.2% من السكان عاطلين عن العمل، وفقاً لبيانات «يوروستات». (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"