عادي
أكثر من ستة آلاف أسير حرب أوكراني وتفاؤل باستمرار عمليات التبادل

روسـيا تخلـي جـزيـرة «الثعـبان» وتفتح خـطاً بحـرياً لتصـدير القمـح

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن الجيش الروسي، أمس الخميس، أنه انسحب من جزيرة الثعبان، بما يسمح بفتح خط بحري لتصدير القمح من أوكرانيا إلى دول أخرى، كما أكد أن لديه «أكثر من ستة آلاف» أسير حرب أوكراني مؤكدة تبادل 144 مقاتلاً أوكرانياً بعدد مماثل من الروس أو الانفصاليين الموالين لها، وسط تفاؤل بأن تستمر عمليات تبادل الأسرى بين الجانبين.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في بيان: «العدد الإجمالي للعسكريين الأوكرانيين الذين أسروا أو استسلموا يتجاوز الستة آلاف».
وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع أن عملية تبادل أسرى الحرب، التي أعلنت عنها المخابرات الأوكرانية، أمس الأول، جاءت بأمر مباشر من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وفقاً لما نقلته «رويترز».
وأعلن الجيش الروسي، أمس الخميس، انسحاب قواته من جزيرة الثعبان الأوكرانية الاستراتيجية في البحر الأسود، والتي كانت موسكو قد سيطرت عليها.
وقالت وزارة الدفاع الروسية: «في بادرة حسن نية، أنجزت القوات الروسية أهدافها المحددة في جزيرة الثعبان وسحبت كتيبتها منها». وشدد بيان وزارة الدفاع على أن من شأن هذه البادرة «تسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا»، وفقَ ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
بالمقابل أشاد الجيش الأوكراني ب«تحرير منطقة استراتيجية»، بعد الإعلان عن انسحاب قوات موسكو من جزيرة الثعبان.
وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، على تطبيق «تلغرام»: «أشكر المدافعين عن منطقة أوديسا، الذين بذلوا أقصى جهودهم لتحرير منطقة ذات أهمية استراتيجية».
وتقع الجزيرة على مسافة نحو 50 كيلومتراً من مصبّ نهر الدانوب، أحد الأنهار الرئيسية في أوروبا والطريق التجاري المهم، وعلى مسافة نحو مئة كيلومتر من أوديسا، وتسمح نظرياً بضرب كل الساحل الأوكراني.
كما تقع على مسافة أقل من 200 كيلومتر من ميناء كونستانتا الروماني الرئيسي، و300 كيلومتر من القاعدة الروسية الرئيسية بشبه جزيرة القرم في سيفاستوبول.
وأعلنت السلطات الموالية لموسكو في جنوب أوكرانيا، أمس الخميس، انطلاق أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب الأوكرانية من مرفأ بيرديانسك، في أول عملية تصدير من نوعها.
وقال رئيس إدارة المنطقة الموالية لروسيا يفغيني باليتسكي عبر «تيليغرام»: «بعد توقف دام عدة أشهر، غادرت أول سفينة تجارية مرفأ برديانسك التجاري، محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب إلى دول صديقة».
وأضاف أن «أمن سفينة الشحن، تضمنه سفن ومراكب سريعة من القاعدة البحرية العسكرية لأسطول البحر الأسود في نوفورروسيسك».
وكانت الشحنات تصدر حتى أمس براً وعبر السكك الحديدية، بحسب وسائل إعلام كييف. وفتحت روسيا الآن خطاً بحرياً لتصدير القمح الأوكراني إلى دول أخرى.
وكان الجيش الروسي استولى منذ بداية العملية العسكرية على مرفأ برديانسك الواقع على بحر آزوف، من دون إلحاق أضرار به. ويقع الميناء في منطقة زابوريجيا التي تسيطر موسكو على الجزء الأكبر منها على غرار منطقة خيرسون المجاورة.
 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"