عادي

بايدن يؤكد: الحرب لن تنتهي بهزيمة أوكرانيا

22:45 مساء
قراءة دقيقتين

مدريد - أ ف ب

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا «طالما لزم الأمر»، مؤكداً أن الحرب الحالية لن تنتهي بهزيمتها، معلناً مساعدة عسكرية جديدة لكييف بقيمة 800 مليون دولار.

وقال بايدن في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد: «سنبقى الى جانب أوكرانيا، وكل الحلف سيبقى الى جانب أوكرانيا طالما لزم الأمر، لضمان أنها لن تهزم من قبل روسيا».

وقال بايدن: «لا أعرف كيف ومتى سينتهي الأمر. لكن الحرب لن تنتهي بهزيمة أوكرانيا». وأضاف:«قبل بدء الحرب أبلغت بوتين بأن حلف شمال الأطلسي أكثر قوة واتحاداً إذا غزت روسيا أوكرانيا». وشدد بايدن على أن «الأوكرانيين أظهروا أنه بإمكانهم مواصلة الصمود بوجه الغزو».

وقال بايدن إن الولايات المتحدة ستسلم أوكرانيا مساعدات عسكرية جديدة «بأكثر من 800 مليون دولار» من مضادات للطائرات ومدفعية ومعدات أخرى. وذكّر بأن بلاده قدّمت مساعدات عسكرية لأوكرانيا ب«سبعة مليارات دولار» منذ أن تولى الحكم. وقال الرئيس الأمريكي إن هذه المساعدة الجديدة سيتم تفصيلها «في الأيام المقبلة».

وفصّل بايدن المعدات التي زوّدت بها الدول الغربية أوكرانيا، مشيراً إلى 140 ألف منظومة صواريخ مضادة للدبابات، وأكثر من 600 دبابة هجومية وأكثر من 600 ألف طلقة مدفعية.

وشارك بايدن في قمتي مجموعة «السبع» وحلف شمال الأطلسي اللتين عقدتا على التوالي في ألمانيا وإسبانيا، ووفرتا له استراحة قصيرة من المشكلات السياسية التي تنتظره في بلاده.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حضّ الإثنين قادة دول مجموعة السبع المجتمعين في ألمانيا على «بذل أقصى الجهود» من أجل وضع حد للحرب الدائرة في بلاده. وأطلق الحلف رسمياً آلية انضمام فنلندا والسويد، علماً بأن الدولتين كانتا في السابق تتّبعان سياسة عدم الانحياز العسكري. والخميس أعلن الجيش الأوكراني، أنه أجبر الروس على الانسحاب من جزيرة «الثعبان» ذات الموقع الاستراتيجي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"