عادي

تمديد مباحثات جنيف الليبية لخلافات حول الانتخابات والسلطة

01:55 صباحا
قراءة 3 دقائق

قالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا: إن اختتام الاجتماع رفيع المستوى للمسار الدستوري الليبي، تأجل إلى اليوم الخميس «لمزيد من التشاور» بعد بروز خلافات حول الانتخابات الرئيسية والسلطة التنفيذية، فيما قال سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند: إن طرحه بخصوص إجراء الانتخابات في ليبيا في ظل وجود الحكومتين جاء بعد النظر إلى عدة عوامل سياسية، موضحاً أن هذا الطرح هو مجرد فكرة حتى اللحظة، وأن «الليبيين وحدهم من يحددون مدى نجاعتها».

وأضافت البعثة في بلاغ لها أمس الأربعاء، أن المشاورات التي يحضرها رئيس البرلمان عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري تحت رعاية المستشارة الأممية بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، استمرت أمس لليوم الثاني ومن المتوقع أن تُختتم اليوم الخميس؛ حيث يواصل الوفدان العمل على القضايا المتبقية المتعلقة بالإطار الدستوري بشأن إجراء الانتخابات.

حكومة واحدة

من جهة أخرى، قال سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند: إن طرحه بخصوص إجراء الانتخابات في ليبيا في ظل وجود الحكومتين جاء بعد النظر إلى عدة عوامل سياسية، موضحاً أن هذا الطرح هو مجرد فكرة حتى اللحظة، وأن «الليبيين وحدهم من يحددون مدى نجاعتها». وأوضح نورلاند خلال مؤتمر صحفي في طرابلس، أمس ، أن الطريقة المثالية هي وجود حكومة واحدة تشرف بنفسها على الانتخابات و«ربما يحدث هذا في المستقبل»، غير أنه عاد وأكد أنه «لا يرى أن هذا السيناريو محتمل حالياً في ليبيا».

وشدد على أن الأطراف واللاعبين الفاعلين في ليبيا «هم وحدهم من بيدهم الحل»، وتساءل «هل سيتفقون على حكومة واحدة أما نذهب إلى سيناريو إجراء الانتخابات في ظل الحكومتين؟».

وقال: إن بإمكان الحكومتين توفير الحماية الأمنية في مناطق حكمهما وسيطرتهما ومساعدة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على توفير بيئة مناسبة لعملية اقتراع صحيحة وسلسلة في كل ربوع البلاد.

افتتاح السفارة الأمريكية بطرابلس قريباً

ورفض نورلاند تحديد موعد لافتتاح سفارة بلاده في طرابلس، مستدركاً: «لكن نحن الآن أقرب من الأمس».

وتحدث عن وضع قاسٍ يعيشه الشعب الليبي بسبب «صيف قاس جداً؛ من جرّاء ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء»، وجدد دعوته إلى ضرورة «عودة إنتاج النفط من جديد، واستعادة هذه الموارد لاستخدامها لمصلحة الشعب الليبي». وكان نورلاند قد عبر عن سعادته بلقاء المجلس الرئاسي، أمس، في طرابلس، قائلاً: لقد كنت محظوظاً بلقاء أعضاء المجلس الثلاثة لمناقشة جهودهم المهمة بشكل حيوي في مجال المصالحة، وتشيد الولايات المتحدة بالجهود التي بذلها الرئيس ونائباه.

وأضاف في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية لدى ليبيا على حسابها بتويتر «لقد درسنا كذلك كيف يمكن لاستراتيجية الولايات المتحدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار، التي أطلقها البيت الأبيض في إبريل، أن تدعم جهود المصالحة في ليبيا والنمو الاقتصادي في الجنوب».

إغلاق مداخل مصراتة احتجاجاً

إلى ذلك، أغلقت القوات المساندة لكتائب المنطقة العسكرية الوسطى في ليبيا، جميع مداخل مصراتة الغربية، احتجاجاً على حكومة الوحدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة.

وقالت القوات المنضوية تحت عملية بركان الغضب وكتائب القوات الثالثة، الموالية لحكومة الوحدة، في بيان أمس: أغلقنا مداخل مدينة مصراتة الغربية لما رأيناه من إخلال بالعهود من الحكومة وعدم جديتها في تعويض أضرار الكتائب المعنية.

وأضافت: نرى الحكومة تنفق الأموال هنا وهناك على التشكيلات المسلحة الأخرى دون أن تقوم بحلحلة أبسط وأولى مشكلات الدولة وهي الكهرباء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"