عادي

شيكولاتة «كاليبو» بالسلمونيلا في بلجيكا

18:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أعلنت مجموعة «باري كاليبو» السويسرية، الأولى عالمياً في تصنيع الكاكاو ومنتجات الشوكولا، الخميس، عن توقف مصنعها في بلجيكا الذي تقول إنه الأكبر في العالم، عن إنتاج الشوكولا بعد رصد السلمونيلا في عدد من منتجاتها.
وأشارت المجموعة في بيان إلى أن بكتيريا السلمونيلا رُصدت، الاثنين، «في كمية منتجات مُصنّعة في مصنع ويز» بمنطقة فلاندر البلجيكية، مضيفةً، «إنّ خبراء الجودة لدينا أكدوا أن الليسيثين يشكل مصدر العدوى».
وقال ناطق باسم الشركة إنّ «أغلبية المنتجات المعنية لا تزال موجودة في المصنع»، مشيراً إلى أن المجموعة تتواصل مع زبائنها الثلاثة والسبعين (شركات صناعية كبرى وحرفيون) للتأكد من عدم تسجيل إصابات بين صفوف مستهلكي المنتجات.
وأكدت الوكالة الفيدرالية لسلامة السلسلة الغذائية أنّ «باري كاليبو» أوقفت «كل خطوط إنتاجها من الشوكولا في مصنع ويز كإجراء احترازي» وأعلمت السلطات الصحية في بلجيكا بما حصل.
ولفت بيان الوكالة إلى «حظر كل منتجات الشوكولا التي صُنّعت في ويز بعد 25 يونيو/حزيران»، موضحاً أنّ «خطوط الإنتاج كلها ستُنظف وتُعقم قبل استئناف التصنيع».
ويقع المصنع على بعد حوالي 30 كيلومتراً شمال غرب بروكسل.
وأرسلت الوكالة الفيدرالية لسلامة السلسلة الغذائية فريقاً إلى المصنع، مشيرةً إلى أنها فتحت تحقيقاً لـ«جمع المعلومات كلها وتتبّع العدوى».
وانخفض سعر سهم «باري كاليبو» بنسبة 2.85% ليصل إلى 2112 فرنكاً سويسرياً.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"