عادي

«ناسا» تكشف «أبعد صورة» للكون 12 يوليو

15:33 مساء
قراءة دقيقتين
ناسا

تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، الكشف في 12 يوليو/تموز عن أبعد صورة التقطها لكوننا على الإطلاق التلسكوب الفضائي «جيمس ويب»، بتقنية التحليل الطيفي لكوكب بعيد خارج المنظومة الشمسية، على ما أعلن رئيس الوكالة بيل نيلسون.
وقال في مؤتمر صحفي عقده من معهد مراصد علوم الفضاء في بالتيمور الذي يشكل مركز عمليات لـ«جيمس ويب»، إن الصورة تظهر أبعد ما تمكنت البشرية رصده سابقاً.
و«جيمس ويب» مشروع تبلغ قيمته 10 مليارات دولار وأطلق بنجاح في ديسمبر/كانون الأول الماضي، فيما هو حالياً على بعد مليون ونصف مليون كيلومتر من الأرض.
ويتمتع التلسكوب بقدرة رصد ظواهر فضائية أقدم من تلك التي استطاعت التلسكوبات رصدها بفضل مرآته الرئيسية الضخمة وأدواته التي تلتقط الإشارات تحت الحمراء ما يتيح له الرصد عبر سحب الغبار.
وأشار نيلسون إلى أن التلسكوب سيكتشف الأجسام الموجودة في النظام الشمسي، إضافة إلى الأغلفة الجوية للكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية والتي تدور حول نجوم أخرى، ما يوفر لنا مؤشرات عما إذ كانت أغلفتها الجوية مماثلة لغلاف الأرض.
ويُتوقع خصوصاً أن يجعل التلسكوب ممكناً مراقبة المجرات الأولى التي تشكلت بعد بضع مئات ملايين السنين فقط بعد الانفجار العظيم، إضافة إلى الكواكب الموجودة خارج المنظومة الشمسية.
وبفضل عملية إطلاق ناجحة تولتها شركة «أريان سبيس»، وهي شريكة «ناسا» في مشروع التلسكوب، سيتمكن «جيمس ويب» من العمل لعشرين سنة، وهو ضعف ما كان متوقعاً له، على ما قالت بام ميلروي نائبة رئيس «ناسا».
وتشكل المطيافية أداة تتيح معرفة التركيبة الكيميائية والجزيئية للأجسام البعيدة، وتساعد في تحديد غلاف الكوكب الجوي أو رصد وجود الماء فيه أو تحليل تربته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"