عادي

وصول أكثر من 330 ألف حاج إلى السعودية عبر كافة المنافذ

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، عن وصول 330451 حاجاً إلى المدينة المنورة من جنسيات متعددة، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام. وأوضحت الإحصائية أن 266064 حاجاً وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، منذ استقبال أولى رحلات الحج هذا العام، بينما استقبل مركز الهجرة البري 49038 حاجاً، كما استقبل مركز حجاج البر 15222 حاجاً، إلى جانب أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم.

وبيّنت أن 239547 حاجاً غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة أول أمس الأربعاء، 90877 حاجاً من جنسيات مختلفة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن القادمين من بنغلاديش هم الأكثر عدداً في المدينة المنورة، بواقع 12625 حاجاً، ثم نيجيرياً بعدد 9673 حاجاً، وباكستان بعدد 8369 حاجاً، ثم الهند بعدد 7575 حاجاً، وإيران بواقع 6425 حاجاً.

وأظهرت إحصائية وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة تنفيذ 512 زيارةً لتقييم مساكن الحجاج في المدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام، في حين بلغ إجمالي حالات التفويج على السكن التي تمت مباشرتها 1388 عملية تفويج منذ بدء الموسم، بينما بلغ عدد الحجاج الذين تم إرشادهم في مختلف مواقع الخدمة 764 حاجاً.

وأكملت وزارة الدفاع السعودية استعداداتها وجاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، استكمالاً للجهود والخطط والأعمال التي تقوم بها مختلف الأجهزة والجهات الحكومية الأخرى للإشراف على سلامة الحجاج، وتقديم جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وتتولى قيادة منطقة الطائف، مهام الإشراف على الوحدات المكلفة بتقديم المساندة الأمنية، إضافةً إلى مساندة أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ، وتقديم الإسناد الطبي، والإرشاد الديني.

وتساند القوات البرية بعددٍ من سرايا الشرطة العسكرية من مختلف المناطق العسكرية لدعم وإسناد وزارة الداخلية في إدارة الحشود وتنظيم حركة الحجاج في ساحات الحرم المكي الشريف، إضافةً إلى تأمين قوة تدخل سريع، وقوة مساندة في عمليات التطهير الميداني، وعمليات الكشف وإزالة المواد الخطرة في المنافذ البرية والمشاعر المقدسة.

ودشّنت المملكة خدمة «الهولو دكتور» للاستشارات الطبية بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية STC، والتي سيتم من خلالها تقديم خدمات طبية حديثة لضيوف الرحمن عبر تقنية الاتصال المرئي، تشمل «الكشف والتشخيص وصرف العلاج».

وخلال تدشينه للخدمة الجديدة، قال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، إن الوزارة استعدت مبكراً لحج هذا العام 1443ه، عبر منظومة متكاملة من المرافق الصحية، شملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف عالية التجهيز.

وصرّح المتحدث الرسمي للأمن العام العميد سامي بن محمد الشويرخ بأنه تنفيذاً للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول الراغبين في الحج على تصريح بذلك من الجهات المختصة، سيتم مخالفة كل من يتم ضبطه قادماً من دون تصريح بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"