عادي
الاختيار الخاطئ للمقاول يتسبب بتوقف البناء وخسائر مادية

«إسكان الشارقة» ينظم دورة أساسيات بناء المسكن

00:55 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: إيمان عبدالله آل علي

نظم برنامج إسكان الشارقة، دورة تدريبية للمقبلين على البناء من موظفي حكومة الشارقة، تحت عنوان «أساسيات بناء المسكن»، وذلك من منطلق برامج إسكان الشارقة الساعية لتوفير الاستقرار السكني للأسر المواطنة، وتحقيقاً لأهدافها الاستراتيجية، عبر تعزيز التعاون المشترك بين الجهات الحكومية في الإمارة، وذلك بحضور المهندس الدكتور خليفة الطنيجي رئيس البرنامج، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام.

تناولت الدورة التي قدمها المهندس عبدالكريم الحوسني عدداً من المحاور الرئيسية التي تهدف إلى نشر الوعي والاطلاع بكل ما يتعلق بعملية بناء المسكن، كالتعرف إلى مراحل اختيار شركاء البناء والتصميم، إضافة إلى التعرف إلى أهم بنود العقود ومراحل التنفيذ.

وأكد الحوسني أن أبرز الأخطاء التي يرتكبها المواطنون عند بناء المسكن تتمثل في عدم احتساب الميزانية بطريقة صحيحة، مما يؤثر في استكمال المشروع، وسوء اختيار المقاول، وسوء اختيار الاستشاري، والتوجه إلى اختيار المقاول الأرخص وليس الأكفأ، بالتالي ينتج عن ذلك تبعات عديدة تؤخر الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد، إضافة إلى عدم ترتيب الأولويات وغياب الوعي في المسؤوليات.

وحدد الحوسني خمسة عواقب نتيجة الممارسات الخاطئة من المواطن، وهي: الإغراق في الديون نتيجة الاختيارات الخاطئة، وإيقاف المسكن لسنوات، والأضرار النفسية والخلافات المستمرة بين المواطن وأسرته نتيجة توقف المنزل، وأضرار فنية على المنزل نتيجة توقف بنائه، وخسائر مادية مستمرة. لافتاً إلى أن الحلول تتمثل في الوعي المستمر والتثقيف، فالشباب المقبلون على البناء لا بد من تسليحهم بالمهارات والمعرفة التي تمكنهم من الاختيارات الصحيحة، وتسهل من عملية بناء المسكن عليهم، وهنا تكمن أهمية تلك الدورات المستمرة التي تستهدف المقبلين على البناء، لتفادي تلك الإشكاليات.

وأكد عبدالله الأنصاري مدير إدارة الاتصال الحكومي في برنامج إسكان الشارقة أن البرنامج يحرص على تنفيذ تلك البرامج التوعوية بشكل مستمر، من أجل تزويد الشباب المقبل على البناء بالمهارات التي تمكنهم من بناء المسكن، وتعريفهم بالآليات والخطوات الصحيحة، حتى يكونوا قادرين على اختيار شركاء البناء والتعرف إلى مرحلة تصميم المنزل، والتمكن من وضع الميزانية الصحيحة لبناء المنزل، إضافة إلى معرفة الطرق الصحيحة لاختيار المكتب الاستشاري والمقاول.

و صاحَبَ الدورة جلسة حوارية مع أصحاب الاختصاص من برنامج إسكان الشارقة، تم خلالها مناقشة الأمور المتعلقة بالجانب الهندسي والمشاريع الإسكانية التي يقدمها البرنامج، إلى جانب إجراءات التمويل المالي واسترداد الضريبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"