عادي

اتفاق بين الحكومة والسكان الأصليين في الإكوادور يضع حداً للتظاهرات

16:14 مساء
قراءة دقيقتين
كيتو- أ.ف.ب
توصلت الحكومة وقادة التظاهرات التي ينظمها السكان الأصليون منذ أكثر من أسبوعين وتخللتها أعمال عنف في الإكوادور إلى اتفاق مساء الخميس، لوضع حد للحركة الاحتجاجية على غلاء المعيشة التي تشل جزءاً من البلاد.
وأتى الاتفاق برعاية الكنيسة الكاثوليكية وينص على خفض أسعار المحروقات 15 سنتاً من الدولار وهو من المطالب الرئيسية للمحتجين وأغلبهم من المزارعين الذين يقيمون في جبال الأنديس ومنطقة الأمازون في البلاد.
وقال ليونيداس إيسا رئيس اتحاد الشعوب الأصلية (كوني) رأس حربة التظاهرات: «سنوقف تحركنا».
وغرد الرئيس المحافظ غييرمو لاسو: «بلغنا الهدف السامي الذي نتطلع إليه جميعاً أي السلام في بلدنا. انتهى الإضراب».
ومع إقرار خفض إجمالي قدره 15 سنتاً على المحروقات يكون السكان الأصليون قد حصلوا من الحكومة على خمسة سنتات إضافية على التخفيض الأول البالغ عشرة سنتات الذي أقر قبل أيام. وكان المحتجون يطالبون منذ بداية تحركهم بتخفيض قدره 40 سنتاً. ومع بدء تطبيق هذا التخفيض سيباع غالون الديزل بـ1.75 دولار وغالون الوقود بـ2.40 دولار.
وينص الاتفاق على تشكيل لجنة تفاوض ورفع الحواجز التي تعيق حركة السير ووقف التظاهرات في كل أرجاء البلاد ورفع حالة الطوارئ المفروضة في أربع مقاطعات.
ويشمل الاتفاق أيضاً إلغاء مرسوم حول توسيع التنقيب عن النفط في الأمازون ومراجعة مرسوم حول التعدين.
وكتب اتحاد كوني في تغريدة: «تعد حركة السكان الأصليين رسمياً أن المرحلة الأولى من الإضراب انتهت»، مشدداً على أن «احترام الاتفاقات والتعهدات التي وقعت، سيُقيم في غضون 90 يوماً». وقوبل التوقيع على الوثيقة بصيحات فرح في مقر مجلس الأساقفة في كيتو؛ حيث اجتمع الوفدان المفاوضان، صباح الخميس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"