عادي

​البهاق.. ماذا تعرف عنه؟

20:35 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قالت هيئة الدواء المصرية إن ​مرض البهاق من الممكن أن يصيب الجلد في أي جزء من الجسم، حتى إنه قد يصيب الشعر وداخل الفم.

وأوضحت أن البهاق قد يظهر في أي مرحلة عمرية، ولكنه يظهر عادة قبل سن 30. ويكون غالباً على شكل بقع في اليدين والوجه والذراعين والأعضاء التناسلية، كما يكتسب شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية، اللون الأبيض أو الرمادي، وقد يتغير لون الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف، حيث الغشاء المخاطي.

وأكدت الهيئة أن البهاق ليس من الأمراض المعدية، ولا ينتشر على نطاق واسع، حيث يصيب ما بين 1% و2% من السكان في جميع أنحاء العالم.

وأضافت أن البهاق يتسبب في ظهور بقع تغير لون الجلد، وفي الغالب يزداد حجم البقع مع الوقت، حيث يحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة «الميلانينية»، أو عندما تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي اللون الطبيعي المعتاد للجلد والشعر والعينين، ومن ثم تكتسب البقع المصابة من البشرة لوناً فاتحاً، أو أكثر بياضاً.

وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى أن العلم لم يتوصل بعد إلى يقين واضح بشأن ما يسبب فشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها، ولكن ذلك قد يكون مرتبطاً باضطراب في الجهاز المناعي، وفقاً للحالة المناعة الذاتية، أو التاريخ العائلي؛ أي العامل الوراثي.

وقالت الهيئة إن حالة البهاق تختلف من شخص لآخر، حيث يمكن أن يصاب البعض بقليل من البقع البيضاء الصغيرة، بينما قد يصاب البعض الآخر ببقع بيضاء أكبر، تلتصق عبر مناطق واسعة من الجلد.

كما أنه من الصعب التنبؤ بمدى تقدم الحالة المرضية للمصاب بالبهاق، حيث إنه في بعض الأحيان يتوقف ظهور البقع من دون علاج، وفي معظم الحالات، ينتشر البهاق ليصيب في نهاية المطاف معظم الجلد، إلا أن الجلد قد يستعيد لونه في بعض الأحيان.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"