عادي

الكثبان.. تحف من الرمال

بعضها مقصد للسياح
23:23 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس
تتنوع أشكال وأحجام الكثبان الرملية حول العالم، وتتكون عن طريق الرياح أو تدفق المياه والتفاعل مع الهواء، وتتخذ مع الوقت شكلاً جمالياً يمكن أن يكون صورة لتحفة فنية ومصدراً للتأمل، وهناك العديد من البلدان التي تكون مناطق الكثبان فيها مقصداً للسياح.

وتُصنف كثبان بيلا التي تقع على بعد 60كم من بوردو بفرنسا، أطول الكثبان الرملية في أوروبا، وتُعد من الوجهات السياحية الشهيرة التي تستقبل مليون زائر سنوياً، وتمتد 500 متر من الشرق إلى الغرب و2.7 كم في الطول من الشمال إلى الجنوب، وارتفاعها حالياً 110 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

ويصل ارتفاع كثبان عرق الشبي الرملية في المغرب إلى 150 متراً، وتمتد على مساحة 22 كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب، وتصل إلى 5- 10 كيلومترات من الشرق إلى الغرب، وتعتبر من أفضل الأماكن لعلاج الروماتيزم، حيث يرتادها الأشخاص لدفن رقابهم في الرمال الساخنة لبضع دقائق خلال أحر وقت في السنة.

وتُعد صحراء الربع الخالي أكبر صحراء رملية في العالم، حيث إنها تغطى بكثبان يصل ارتفاعها إلى 250 متراً (820 قدماً)، وتضم تقريباً معظم الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويبلغ طولها 1000 كيلومتر (620 ميلاً)، و500 كيلومتر ( 310 أميال). وتتكون كثبان سوسوسفلي من الملح والطين حيث تراكمت هذه الرمال على مدى قرون حول البحيرة الجافة، وتحيط بها الكثبان الحمراء العالية، التي تقع في الجزء الجنوبي من صحراء ناميبيا، ما يجعل منها منظراً طبيعياً جاذباً للسياح.

وتعرف الكثبان الرملية في المكسيك باسم ميدانوس دي سامالايوكا، فهي سلسلة من الحقول الكبيرة لكنها منفصلة عن الكثبان الرملية الموجودة في تشيهواهوا فى المكسيك.

وتقع كثبان وادي الموت في الصحراء بشرق ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، وتعتبر هذه المنطقة الأقل والأكثر سخونة وجفافاً في أمريكا الشمالية، وتتسم هذه الكثبان الرملية بلونها الذهبي الجميل.

وتمتد كثبان الصحراء الليبية على مدى 1100 كم من الشرق إلى الغرب، و1000كم من الشمال إلى الجنوب، وتتضمن ثلاثة بحار رملية (بحر الرمال العظيم، بحر الرمال كالانشيو وبحر الرمال ربيانا) في الصحراء التي تحتوي على كثبان رملية ارتفاعها 512 متراً وتغطي حوالي ربع المنطقة.

وتحتوي الحديقة الوطنية ميدانوس دي كورو في فنزويلا على كثبان رملية ضخمة، وتنتشر على مساحة 30 كم ويمكن أن تصل إلى 40 متراً في الارتفاع، وتتكون باستمرار من الرياح الشديدة.

وتُعد الكثبان الرملية البيضاء الموجودة في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، من بين الكثبان الأجمل حول العالم، فهي تتألف من بلورات من الجبس، وتتغير في شكلها وتتحرك ببطء باتجاه الريح. وتتخذ الكثبان الرملية التي تقع في بادين جاران وصحراء جوبي ومنغوليا والصين لقب الكثبان الأعلى في قارة آسيا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"