عادي
بنمو 19% عن نفس الفترة 2021

«دبي للسلع» يستقطب 1469 شركة جديدة بالنصف الأول

14:17 مساء
قراءة 3 دقائق
21000 إجمالي عدد الشركات المسجّلة في المركز
دبي: «الخليج»
حقق مركز دبي للسلع المتعددة، أفضل أداء نصف سنوي في تاريخه بعدما استقطب 1469 شركة جديدة خلال النصف الأول 2022، بنمو 19% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وتأتي هذه النتائج استكمالاً لمسيرة زخم المركز خلال العام الماضي، إثر تحقيقه آنذاك رقماً قياسياً باستقطاب 2485 شركة، ليتجاوز عدد الشركات الأعضاء المُسجّلة حالياً حاجز الـ 21000 شركة.
وجاء النمو المستمر للمركز مدفوعاً بجملة من العوامل الرئيسية، شملت الطلب القوي على خدماته من جانب الأسواق العالمية، بما فيها أوروبا والصين والهند، مما أظهر تزايد جاذبية دبي على الخارطة التجارية العالمية وسلّط الضوء على سهولة ممارسة وتأسيس الأعمال انطلاقاً من المركز، إضافة إلى الاهتمام المتزايد على خدمات ومنتجات مركز «كريبتو» جنباً إلى جنب مع ارتفاع حجم معاملات تداول مجموعة واسعة من السلع، والتي جاء في مقدمتها الماس والشاي والقهوة.
بيئة داعمة للتجارة
وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «يواصل المركز جهوده المبذولة في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً مفضلاً لتأسيس وممارسة الأعمال، وقد استطاع بخدماته وإمكاناته الاستثنائية خلال عقدين من الزمن أن ينمو بمجتمع أعماله ليصبح اليوم موطناً لأكثر من 21000 شركة مُسجلة. وانطلاقاً من التزامه بتوفير بيئة مثالية عالية الاتصال داعمة للتجارة وروّاد الأعمال بجانب مساعيه المستمرة لتحسين مستوى خدماته ومنتجاته، سيواصل مركز دبي للسلع المتعددة بحث سُبل التعاون مع الشركات الأعضاء المُسجلة للمضي قدماً نحو آفاق أوسع من النمو والازدهار خلال السنوات القادمة».
وأضاف بن سليم: «ولأن مرافقنا وخدماتنا تمثّل القلب النابض لتجارة السلع الدولية، فإننا سنواصل دعم مجتمع أعمالنا، وهو ما سينعكس إيجابياً على المنظومة الاقتصادية المزدهرة في الإمارة».
أفضل النتائج
ومن جانبها، قالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: «يعد ذلك ثمرة جهود فريق العمل والتزامه المتواصل بتحقيق أفضل النتائج وسنواصل الاستثمار في تطوير المواهب والابتكار، بما يضمن الالتزام بأفضل مستويات الكفاءة في تحقيق أهداف استراتيجيتنا الطموحة من أجل توفير بيئة متطوّرة تدعم الأعمال والشركات وتمكنها من مواصلة أنشطتها التجارية والتواصل مع جميع أنحاء العالم».
جذب الاستثمارات
استمر المركز في الترويج لما توفره دبي من إمكانات واعدة ومقومات فريدة باعتبارها وجهة جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية؛ حيث نظّم سلسلة من الحملات الترويجية عبر 6 أسواق رئيسية، شملت المملكة المتحدة وإسبانيا وبولندا والبرازيل وكولومبيا وقد أظهرت هذه الحملات الترويجية جدارتها بعدما نجحت خلال النصف الأول 2022 في استقطاب 40% من الشركات الجديدة القادمة من أوروبا وأمريكا الجنوبية.
وحافظت الصين والهند على مكانتهما كأبرز الأسواق الحيوية المستهدفة من جانب المركز، لاسيّما أنهما تشكلان غالبية الشركات الجديدة في العام الجاري بنسبة 20%.
قيادة دفة تجارة السلع الدولية
نجح المركز خلال النصف الأول 2022، في مواصلة مساعيه المبذولة نحو ترسيخ مكانة دبي مركزاً دولياً بارزاً لتجارة وتداول السلع وبلغ إجمالي قيمة الماس الخام والمصقول المتداولة في الإمارات 11 مليار دولار خلال الربع الأول 2022، بزيادة قدرها 36% مقارنة بالفترة ذاتها في عام 2021.
وقد حقق قطاع الماس المصقول المتداول نمواً بنسبة 80%، في حين سجّل قطاع الماس الخام نمواً قوياً بنسبة 20% على أساس سنوي.
كما سجّل مركز الشاي ومركز القهوة نمواً قوياً خلال النصف الأول 2022 وتتجه بوصلة صناعات الشاي والقهوة بشكل متزايد إلى المركز لما يوفره من مرافق عالمية المستوى.
تطوير تقنيات الكريبتو
شهد مركز كريبتو في المركز، الذي يوفر بيئة متكاملة لتطوير وتشغيل تقنيات البلوك تشين وغيرها من تقنيات الكريبتو الأخرى، اهتماماً كبيراً عقب إطلاقه في منتصف عام 2021.
واستمر هذا النمو خلال عام 2022؛ حيث إن 14% من الشركات الجديدة خلال النصف الأول 2022 تعمل في قطاع الكريبتو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"