عادي
أرقام المستهلكين ترتفع 8% في يونيو

أسعار الطاقة في إيطاليا تدفع بالتضخم لأعلى مستوياته منذ 1986

16:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سجّلت أسعار المستهلكين في إيطاليا ارتفاعاً بنسبة 8% في يونيو/حزيران على أساس سنوي، مدفوعة بأسعار الطاقة التي ارتفعت أيضاً مقارنة بمايو/أيار (+6,8%)، بحسب أرقام أولية نشرها الجمعة المعهد الوطني للإحصاءات.
وأججت أسعار الطاقة مجدداً، التضخم الذي سجّل أعلى مستوياته منذ يناير/كانون الثاني 1986، بعدما ارتفعت بنسبة 42,6%، فيما ارتفعت أيضاً أسعار المواد الغذائية المصنّعة بنسبة 8,2% على أساس سنوي. خلال شهر، بلغت نسبة ارتفاع الأسعار 1,2% في يونيو/حزيران، بحسب معهد الإحصاءات.
وسجّل المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يُحتسب وفق معايير منسقة في الاتحاد الأوروبي، زيادة بنسبة 1,2% في يونيو/حزيران على أساس شهري، و8,5% على أساس سنوي.
وقال المعهد في بيانه: «في يونيو/حزيران، تسارع التضخم من جديد فارتفع إلى مستوى لم يُسجّل منذ يناير/كانون الثاني 1986». مضيفاً: «الميل التضخميّ يواصل الانتشار بدءاً من مواد الطاقة وحتى قطاعات أخرى، سواء كانت بضائع أو خدمات».
وختم المعهد بالقول إن تسارع زيادة أسعار المواد الغذائية سواء كانت مصنّعة أم لا، تدفع أسعار السلة المرجعية إلى الارتفاع أكثر (+8,3%، في أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 1986). (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"