عادي

أمريكا تصرح لـ«سبيس إكس» باستخدام شبكة «ستار لينك» مع المركبات المتحركة

15:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن- رويترز
صرحت لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية لشركة «سبيس إكس»، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، باستخدام شبكتها للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية «ستار لينك» مع المركبات المتحركة، مما يعطي الضوء الأخضر للشركة كي تتوسع في تقديم عروض لخدمات النطاق العريض لشركات الطيران التجاري وسفن الشحن والشاحنات.
وتسعى «ستار لينك»، وهي مجموعة سريعة النمو من الأقمار الاصطناعية التي تبث الإنترنت، منذ فترة طويلة إلى توسيع قاعدة عملائها من الأفراد مستخدمي تقنية النطاق العريض في المناطق الريفية والمناطق التي بها ضعف في خدمات الإنترنت إلى عملاء من الشركات في قطاعات السيارات والشحن والطيران المربحة.
وقالت اللجنة في نص التصريح الذي منحته للشركة ونُشر، أمس الخميس: «التصريح لشركة بفئة جديدة من المحطات لنظام سبيس إكس للأقمار الصناعية سيُوسع قدرات تقنية النطاق العريض لتلبية احتياجات العدد المتنامي من المستخدمين الذين يحتاجون الآن اتصالاً مع الإنترنت وهم يتحركون».
ودشنت «سبيس إكس» حوالي 2700 قمر الاصطناعي لـ«ستار لينك» في مدار قريب من الأرض منذ عام 2019 وقد استقبلت مئات الآلاف من المشتركين الذين يدفع العديد منهم 110 دولارات شهرياً للحصول على خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض.
وتحتدم المنافسة في قطاع الأقمار الاصطناعية التي تبث الإنترنت من مدار قريب من الأرض بين شركة «سبيس إكس» ومشغل الأقمار الاصطناعية «وان ويب» ومشروع «كويبر» المملوك لجيف بيزوس، وهو وحدة تابعة لشركة «أمازون» العملاقة للتجارة الإلكترونية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"