عادي

البنك الدولي ينشئ صندوقاً لتعزيز التأهب والوقاية ضد الأوبئة

«الصحة العالمية» تدعو إلى تحرك عاجل لاحتواء إصابات جدري القردة
01:43 صباحا
قراءة دقيقتين
1
البنك الدولي

وافق مجلس إدارة البنك الدولي على إنشاء صندوق لتمويل الاستثمارات من أجل تعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة والتأهب والتصدي لها، ودعت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، إلى تحرك عاجل للحد من تفشي جدري القردة في أوروبا مع ازدياد عدد المصابين ثلاثة أضعاف منذ أسبوعين في القارة.

ودعا المدير الإقليمي للمنظمة في بيان الدول الأوروبية إلى تكثيف جهودها في الأسابيع والأشهر المقبلة لتجنب توطن جدري القردة في منطقة جغرافية أكبر.

وقال مدير منظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغه: «من الواجب القيام بتحرك عاجل ومنسق إذا أردنا إحداث تغيير في السباق ضد تفشي المرض».

وأفادت معطيات منظمة الصحة بأن أوروبا سجلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة، أي أكثر بثلاثة أضعاف مما سجل في منتصف يونيو/حزيران.ويشكل هذا العدد تسعين في المئة من الإصابات التي أحصيت في العالم منذ منتصف مايو/أيار، حين بدأ هذا المرض الذي كان محصوراً بعشر دول إفريقية يتفشى في أوروبا. وباتت أوروبا بؤرة لانتشار جدري القردة، وتضم 31 بلداً أو منطقة سجلت فيها حالات بهذا المرض.

من جانب آخر، وافق مجلس إدارة البنك الدولي على إنشاء صندوق لتمويل الاستثمارات من أجل تعزيز القدرات الوقائية من الأوبئة والتأهب والتصدي لها، كما أعلنت المؤسسة المالية الدولية.

وقال البنك الدولي إن هذا الصندوق تم تطويره بدفع من الولايات المتحدة وإيطاليا وإندونيسيا في إطار رئاساتها لمجموعة العشرين، وبدعم واسع من هذه المجموعة. وأوضح أنه تم الإعلان حتى الآن عن أكثر من مليار دولار من الالتزامات المالية لهذا الصندوق.

(أ ف ب)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"