عادي
تستأثر ب 80% من المبيعات

هواتف «دون ال 1000 درهم» توسع حصتها السوقية في الإمارات

22:34 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: حمدي سعد
رفعت شركات عاملة بقطاع الهواتف الذكية حصة هواتفها من فئة «مادون ال 1000 درهم» أو ما تعرف بالهواتف متوسطة السعر، لتلبية متطلبات الشريحة الأكبر من المستخدمين، مع الأخذ بالاعتبار معايير التقنيات الأحدث والتصميم الأفضل، ويتجاوز حجم سوق الهواتف المتحركة والذكية في الإمارات ال 4.5 مليون هاتف سنوياً، وتشمل المبيعات داخل الدولة وإعادة التصدير، ما يعد الثاني خليجياً بعد السعودية من حيث الحجم، فيما يعد السوق الأكثر ديناميكية، بسبب التنوع السكاني والنمو السياحي الكبير، وقال مسؤولو شركات عالمية ل«الخليج»: إنهم يسعون إلى تلبية متطلبات الشريحة الأكبر من سكان الدولة من مستخدمي الهواتف الذكية متوسطة السعر في الإمارات عبر طرح المزيد من الهواتف الذكية بأسعار في المتناول مع الأخذ بالاعتبار توفير أحدث التقنيات والتصاميم.

أجهزة تناسب الأذواق

قال عثمان البورا رئيس قسم تجارب الاتصالات المتنقلة في «سامسونغ - الخليج» للإلكترونيات: توفر الشركة مجموعة من الأجهزة التي تناسب جميع الأذواق والميزانيات، وضمن فئة الهواتف الذكية المتوسطة، تبلغ حصتنا السوقية للربع الأول من عام 2022، 49.2%؛ حيث نهدف عبر تطوير هذه الفئة إلى توفير الميزات في الأجهزة المحمولة بأفضل قيمة ممكنة.

وأضاف: نمتلك مجموعة واسعة من المنتجات المصممة لتزويد العملاء بمجموعة من الخيارات التي تلبي احتياجاتهم الفردية عبر مستويات متنوعة من الأسعار، وأوضح البورا أن الشركة تدرك مدى تبدل احتياجات الأشخاص على مدار الوقت، وهذا هو السبب الدافع لمواصلة إنشاء تجارب جديدة وتقييم عروضنا وتطويرها، بناءً على ملاحظات العملاء وبالاعتماد على مستويات الطلب، عبر طرح سلاسل مبتكرة من الهواتف الذكية، تشمل نماذج مختلفة تلبي الاحتياجات المتنوعة، مع التركيز على ضمان الموثوقية وجذب اهتمام المستخدمين على أوسع نطاق، لتعزيز تجارب الهاتف المحمول على نحو متكامل وبقيمة مناسبة لأكبر شريحة من المستخدمين.

الصورة

الشريحة الأكبر

وأشار فادي أبو شامات، مدير الاستراتيجية والتخطيط في شركة «أوبو» الشرق الأوسط للمنتجات التقنية وتقنية الهواتف الذكية إلى أن تركيز «oppo» يعتمد بشكل أساسي على تلبية احتياجات المستخدمين من جميع الفئات، وكما هو معلوم فإن فئة الهواتف المتوسطة السعر تعد الشريحة الأكبر من المستخدمين، لهذا تتصدر «اوبو» المصنعين في هذه الفئة بتقديم أجهزة عالية الجودة والمواصفات، وأضاف: حرصنا على تقديم أحدث التكنولوجيا المتوفرة عالمياً للمستخدم المحلي وبذلك نكون قد خدمنا جميع فئات المستهلك من جميع الشرائح ونعد المستخدمين بالعديد من الهواتف المتطورة خلال النصف الثاني من عام 2022 من سلسلة «رينو» و«فايند» وكذلك من سلسلة «أ» وأوضح أبو شامات أن سوق دولة الإمارات يتسم بالتطور، وتكتسب هواتف الفئة المتوسطة شعبية واسعة في هذه السوق ولهذا بادرت «أوبو» إلى مواءمة خطوط منتجاتها من الفئتين الأساسية والمتوسطة.

نطاق جذاب للأسعار

وأكد بيك ين رئيس هواوي المستهلكين في الإمارات أن الشركة شحنت إلى العالم خلال 2021، من سلسلة «هواوي بي» ما يصل إلى 100 مليون وحدة، فيما تجاوز عدد مستخدمي «هواوي نوفا» 190 مليون مستخدم حول العالم، وأضاف أن «هواوي» باتت أكثر من مجرد شركة مصنعة للهواتف الذكية وأنها ليست محور تركيزنا الوحيد؛ حيث لدينا نهج يركز على المستهلك، ونطمح إلى تزويد المستهلكين بتجارب مبتكرة يمكنها تحسين حياتهم اليومية، مثل الاتصال السهل، وخدمات الأجهزة الفائقة؛ حيث نلتزم بتقديم إستراتيجيتنا السلسة للذكاء الاصطناعي «1+8+N»، من خلال 5 سيناريوهات رئيسية، الهاتف الذكي هو العنصر الرئيسي فيها. وهذه السيناريوهات هي: المكتب الذكي واللياقة والصحة والمنزل الذكي والسفر السهل والترفيه، وأوضح أن سمعة «هواوي» كشركة تستثمر بكثافة لتطوير التكنولوجيا الأكثر التي تساعد المستهلكين في حياتهم اليومية تتمثل في تمكين أكبر عدد ممكن من المستهلكين من تجربة هذه التكنولوجيا بطريقة تتناسب مع أنماط حياتهم، ومن خلال نطاق جذاب للأسعار وسنواصل القيام بذلك مع دفع حدود الابتكار إلى أبعد من ذلك وتعد الإمارات سوقاً عالمياً مهماً لشركة هواوي، ونحن مستمرون في تقديم الخبرات التقنية الأكثر ابتكاراً وإقناعاً للمستهلكين من خلال مجموعة واسعة من المنتجات خلال 2022، لدينا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الجديدة المثيرة والمبتكرة التي نخطط لطرحها في السوق هذا العام.

تقنيات متطورة

ويشير سانميت كوشار، نائب الرئيس- الهند والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «اتش ام دي»،«HMD» العالمية المنتجة لهواتف «نوكيا»، إلى سوق الأجهزة المحمولة في المنطقة يعتمد على الابتكارات التكنولوجية وزيادة انتشار الهواتف الذكية والإنترنت في الواقع، فإن التكنولوجيا هي الأساس في تمكين العملاء؛ حيث نقدم التكنولوجيا متاحة للجميع، وتوفر الحلول اليومية التي تساعد الأشخاص على الازدهار بمهامهم اليومية، ونظراً للطلب المستمر على الهواتف العالية الجودة والتي توفر جميع الفئات في العام المقبل بما في ذلك الهواتف متوسطة الأسعار بأفضل المزايا في فئتها سواء من ناحية الاعتمادية أو الثقة أو المتانة بما يضمن باستمرار جودة ومتانة كل جهاز، الأمر الذي عزز مكانة الشركة حول العالم ويمكننا من المنافسة في السوق الآن وفي المستقبل ولا نتطلع إلى توفير هواتف ذكية لشريحة معينة؛ بل نركز على إتاحة التكنولوجيا للجميع لمساعدة الأفراد على تحقيق طموحاتهم والتطور بغض النظر عن كيفية استخدامها، إن استراتيجية «اتش ام دي» تركز على الهواتف الذكية متوسطة السعر بدلاً من منخفضة السعر والتي تحقق عائدات أقل، قد ساهمت هذه الاستراتيجية في تعزيز مكانة الشركة وقوتها المالية.

نمو متسارع

بدوره قال جوكينغ ياو، المدير العام لشركة «تي سي تي» في المنطقة وإفريقيا: منذ إطلاق العلامة قبل عامين، أحرزنا تقدماً كبيراً ولاحظنا إقبالاً من قبل العملاء على فئة الهواتف متوسطة السعر وفي متناول الجميع بتقنيات حديثة تمكن المستخدمين من تحقيق الاستفادة القصوى منها في حياتهم اليومية، أطلقنا مؤخراً سلسلة هواتف متوسطة السعر ونخطط لإضافة طرز أخرى وهاتف ذكي 5G من الفئة المتوسطة لجهة السعر، وأوضح: لقد استطعنا خلال الفترات الماضية تحقيق نموٍ متسارع في قاعدة عملائنا بدولة الإمارات، ولطالما شكلت استجابتهم هذه حافزاً لنا لتوسيع محفظة أعمالنا وعملياتنا وتوفير هواتف ذكية متميزة وبأسعار تناسب جميع شرائح المجتمع كافة بجودة وأداء عال وبأسعار تنافسية، وأشار ياو إلى أن عدد الأجهزة من الفئة المتوسطة التي تم بيعها خلال الفترة الماضية قد شهدت نمواً ملحوظاً خلال الفترة الماضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"