عادي

تقنين أوضاع «قرية الفواخير» المصرية

16:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
بدأت السلطات المصرية، في تسليم عقود حق الانتفاع الخاصة، لعشرات من الصناع في قرية الفواخير التابعة لمنطقة الفسطاط بالقاهرة القديمة، بعد تقنين أوضاعهم.
وسلم محافظ القاهرة، في احتفال رسمي عقود حق الانتفاع لأربعة وعشرين صانعاً، ضمن خطة حكومية تستهدف تطوير المنطقة، وتقنين أوضاع العاملين بها، في إطار الاهتمام بإحياء واحدة من أقدم الحرف التراثية في مصر، ودعم الدولة لأصحاب الحرف اليدوية، كأحد أساسيات التعبير عن الهوية الوطنية.
وتشمل خطة الحكومة المصرية، توفيق أوضاع نحو 152 فاخورة، تمتد على مساحة 13 فداناً بقرية الفواخير، التي خضعت لعمليات تطوير واسعة، شملت استكمال توصيل جميع المرافق الأساسية للقرية، والاستعاضة عن الأفران التقليدية القديمة بأفران الغاز الصديقة للبيئة، ورفع كفاءة المباني وتركيب «لاند سكيب» زراعي إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالى.
وتسعى الحكومة المصرية لوضع قرية الفخار بالفسطاط القديمة، على خريطة المزارات السياحية، وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلي والعالمي، والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، للانتهاء من إجراءات إنشاء مدرسة حرفية بالقرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"