عادي

5 قتلـى و19 إصابـة في سلسلة زلازل ضـربـت جنـوب إيـران

هزتان أرضيتان في هوكايدو باليابان وشمال غرب الصين
00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
آلية ثقيلة ترفع أنقاض المنازل التي دمرها الزلزال في «ساية خوش» «رويترز»
1
إيراني وزوجته يجلسان فوق أنقاض منزلهما المدمر (أ.ف.ب)
1
إيرانية تنظر إلى آثار الدمار التي خلفها الزلزال في قرية «ساية خوش» «رويترز»

ضرب زلزال قوي جنوب إيران، ما أسفر عن مصرع خمسة أشخاص وإصابة العشرات، فيما ضرب زلزالان منطقة هوكايدو باليابان وشمال غرب الصين.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن ما لا يقل عن خمسة أشخاص لقوا حتفهم، فيما أصيب 49 آخرون، عندما وقع زلزال بقوة 6.1 درجة في جنوب إيران، في ساعة مبكرة من صباح أمس السبت. وفي وقت لاحق تعرضت المنطقة لزلزالين بلغت شدة أحدهما 6.3 درجة والآخر 6.1 درجة.
وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن «سلسة زلازل بقوة 6,1 و6,1 و6,3 (على مقياس ريختر) ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر السبت».
وذكر مسؤولون للتلفزيون الرسمي أن الزلزال الذي وقع في الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، أعقبته عشرات الهزات الارتدادية، وأضافوا أنه دمر قرية ساية خوش القريبة من ساحل إيران على الخليج في إقليم هرمزجان. ووقعت أحدث الهزات الارتدادية في حوالي الثامنة صباحاً.
انتهاء عمليات البحث والإنقاذ
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن فؤاد مراد زادة حاكم مدينة بندر لنجة قوله «جميع الضحايا قضوا نحبهم في الزلزال الأول ولم يصب أحد في الهزتين القويتين التاليتين، لأن الناس كانوا خارج منازلهم بالفعل».
وصرح مجتبى خالدي المتحدث باسم خدمات الطوارئ للتلفزيون الرسمي بأن نصف المصابين غادروا المستشفيات بالفعل. وقال المسؤولون إن عمليات البحث والإنقاذ انتهت.
وذكر فريق المهام في جزيرتي سعيد بور زادة وكيش أن خدمات الشحن والطيران في الخليج لم تتأثر بالزلازل.
وقال التلفزيون الرسمي إن 150 زلزالاً وهزة ارتدادية وقعت في إقليم هرمزجان في الشهر الماضي.
وتقع إيران في منطقة تقاطع خطوط صدع جيولوجية رئيسية، وتعرضت لعدة زلازل مدمرة في الأعوام الماضية. وفي 2003 ضرب زلزال بلغت شدته 6.6 درجة إقليم كرمان وأودى بحياة 31 ألف شخص ودمر مدينة بام الأثرية.
هوكايدو
وفي اليابان، قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالاً بقوة 5.9 درجة هز منطقة هوكايدو باليابان أمس السبت. وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 308 كيلومترات.
شمال غرب الصين
وضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، محافظة بيشان في منطقة شينجيانج شمال غربي الصين فجر أمس السبت. وأوضح المركز الصيني لشبكات الزلازل - في بيان أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» - أن مركز الزلزال رُصد عند التقاء خط عرض 37.59 درجة شمالاً، وخط طول 78.6 درجة شرقاً، وعلى عمق 10 كيلومترات. 
(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"