عادي

السعودية تحذر من رفع شعارات في الحج وتؤكد التعامل بحزم

17:30 مساء
قراءة 3 دقائق
أكدت السعودية جاهزية قوات الأمن لمواجهة ما قد يعكر صفو ضيوف الرحمن «بحزم وقوة»، محذرة من أن «الشعارات لا مكان لها في الأماكن المقدسة».
وأكد وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا، جاهزية قوات أمن الحج وكفاءتها العالية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وقال الوزير، عقب رعايته حفل قوات أمن الحج المشاركة في موسم حج عام 1443هـ: «سعدت خلال استعراض قوات أمن الحج اليوم، بالجاهزية والكفاءة العالية لقطاعاتنا الأمنية لخدمة حجاج بيت الله، وفق توجيهات القيادة أحيي عزيمتهم وهمتهم، وأسأل الله أن يوفقنا جميعاً لخدمة ضيوف الرحمن».
وأظهرت قوات أمن الحج، خلال استعراضها، عدداً من الفرضيات الأمنية والاحترافية العالية التي يتميز بها رجال الأمن، والجاهزية التامة لتنفيذ المهام في حفظ أمن وسلامة ضيوف الرحمن.
كما استعرضت قوات أمن الحج الآليات والمدرعات الخاصة وطيران الأمن أمام وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف؛ خلال الحفل الذي حضره الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنوّرة، وعددٌ من الأمراء والوزراء أعضاء لجنة الحج العليا، وأعضاء لجنة الحج المركزية، وقادة القطاعات الأمنية، وعددٌ من كبار المسؤولين.
بدوره، حذر مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية بالحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي خلال الحفل من رفع الشعارات في الحج.
ويعد هذا ثالث تحذير سعودي من تسييس الحج ومحاولة استغلال الفريضة لرفع شعارات سياسية أو حزبية خلال أقل من أسبوعين.
وقال البسامي:«إن قوات أمن الحج جاهزة بكامل طاقاتها البشرية المدربة وقدراتها التقنية الحديثة لخدمة الحجيج، ولمواجهة ما قد يعكر صفو ضيوف الرحمن».
* الشرطة العسكرية تساند
من جهة أخرى، تشارك وزارة الدفاع ممثلة في القوات البرية الملكية السعودية في حج هذا العام، بتأمين قوة تدخل سريع، وقوة مساندة في عمليات التطهير الميداني، وعمليات الكشف وإزالة المواد الخطرة في المنافذ البرية والمشاعر المقدسة، مجهزة بأحدث الآليات والمعدات المتقدمة، لدعم وإسناد قوى الأمن العام لضمان سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام.
وأكد قائد قوة الواجب والإسناد الإداري العميد الركن عبدالله بن حجاب الحبردي، أن هناك تنسيقاً بشكل مستمر مع مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في عملية استقبال الحجاج القادمين من منى بآلية محكمة تم التدريب عليها لعملية تنظيم إدارة الحشود للدخول إلى المسجد الحرام لموسم الحج، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تساند القطاعات الأمنية المشاركة للحفاظ على سلامة وأمن ضيوف الرحمن.
جاهزية كسوة الكعبة المشرفة
وأعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جاهزية كسوة الكعبة المشرفة لعام 1443هـ.
وأكد، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن كسوة الكعبة المشرفة حِيكت في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وفق أعلى المعايير والمواصفات، بما يتوافق مع حرص المملكة وقيادتها بالكعبة المشرفة حفاوةً وتكريماً.
وأشار إلى أن الكسوة نتاج عام كامل من العمل الدؤوب والاهتمام بأدق التفاصيل التي أدت لجاهزيتها في هذه الحلة القشيبة.
وكان السديس قام بجولة تفقدية لمقر مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة يوم عرفة في مشعر عرفات، وذلك للتأكد من جاهزية الموقع.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"