عادي

«ديزني» مهددة بفقدان «ميكي ماوس» 2024

22:07 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

نتيجة لقانون حقوق النشر في الولايات المتحدة، قد تفقد شركة الترفيه العملاقة «ديزني» قريباً الحقوق الحصرية لبعض الشخصيات الكرتونية الشهيرة التي ارتبطت بها، بما فيها «ميكي ماوس».

سيكون «ميكي ماوس» ملكية عامة عام 2024، أي بعد 95 عاماً تقريباً من ابتكاره في 1 أكتوبر/تشرين الأول 1928، وهي المدة الزمنية التي تنتهي بعدها حقوق الطبع والنشر لعمل فني مجهول أو مجهول الهوية.

وقالت دانيال ماييدا، المدير المساعد للوحدة القانونية للأفلام الوثائقية في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: «يمكن لأية جهة استخدام شخصية «ميكي ماوس» كما ظهرت في الأصل لإنشاء قصص خاصة بها، ولكن إذا فعلت ذلك بطريقة «ديزني» التي استثمرت في هذه الشخصية لفترة طويلة، فمن الناحية النظرية، يمكن أن تتهمك الشركة بانتهاك حقوق النشر الخاصة بها».

ظهر ميكي ماوس لأول مرة في الرسوم المتحركة بالأبيض والأسود Steamboat Willie، وبعدها أصبح من أكثر الصور شهرة في السينما والتلفزيون.

وفقاً للمتحف الوطني للتاريخ الأمريكي «على مدار السنين، مر ميكي ماوس بالعديد من التحولات في مظهره الجسدي وشخصيته. في سنواته الأولى، بدا ميكي الشرير والمؤذي أكثر شبهاً بالجرذ، مع أنف طويل مدبب، وعينين سوداوين، وجسم صغير ذي أرجل طويلة وذيل طويل».

وفي حين يتوقع تجريد هذا النموذج الأول الذي يشبه الجرذان ل«ميكي» من حقوق الطبع والنشر الخاصة به، قالت ماييدا إن «ديزني» تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها لأي تغييرات لاحقة في الأفلام أو الأعمال الفنية وأضافت: «حقوق التأليف والنشر محدودة بزمن». العلامات التجارية ليست كذلك. لذلك يمكن أن يكون ل«ديزني» علامة تجارية بشكل أساسي إلى الأبد».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"