عادي

33.5 مليار درهم قيمة مشاريع «أرادَ» في الشارقة

أحمد الخشيبي الرئيس التنفيذي للمجموعة في حوار مع "الخليج":
22:32 مساء
قراءة 5 دقائق
من مشروع الجادة
أحمد الخشيبي

الشارقة: ممدوح صوان

بلغ إجمالي قيمة مشاريع مجموعة «أراد» في الشارقة 33.5 مليار درهم بحسب أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، متوقعاً نمو مبيعات المجموعة إلى 25% مع نهاية العام 2022.

وقال الخشيبي في حوار مع «الخليج»، إن المجموعة بصدد إطلاق مشروع إضافي لها في إمارة الشارقة بحلول نهاية العام 2022، حيث يعتبر العدد المتزايد من المشاريع الجديدة في الشارقة انعكاساً لمستوى الطلب الحالي في الإمارة، ونتوقع أن يستمر هذا الانتعاش مع نهاية العام 2022.

وأوضح الخشيبي أن سوق العقارات في الشارقة شهد انتعاشاً واضحاً خلال العام الماضي، مع زيادة بنسبة 65% في قيمة العقارات المبيعة في الإمارة، وفيما يتعلق بمجموعة «أراد»، فقد سجّلنا زيادة بنسبة 38% في قيمة العقارات المبيعة لتصل إلى 2.41 مليار درهم في عام 2021، مقارنة بالعام السابق، وحافظنا على سجلّنا في تحقيق نمو في المبيعات بنحو 30% على أساسٍ سنوي منذ تأسيس الشركة، وهو ما يعكس المستوى الصحي للطلب في هذه السوق المفتوحة أمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

أضاف الخشيبي: منذ إطلاق «أرادَ»، استطعنا بيع أكثر من 10000 منزل وتسليم 2600 وحدة، كما رحّبنا بأكثر من 3 ملايين زائر في مرافقنا الترفيهية، وبعد نجاحنا في توسيع محفظة منتجاتنا خارج إطار المفهوم التقليدي للتطوير العقاري، فنحن نتبنى هذا النهج بقوة في أسواق جديدة في جميع أنحاء الإمارات، وقد ساهمت هذه المنهجية الاستراتيجية الطموحة بتمكيننا من شراء آخر قطعة أرض شاطئية على هلال جزيرة نخلة جميرا، والتي سنطلق عليها مشروعنا الجديد خلال الأشهر المقبلة.

وفيما يتعلق بمعدلات الإنجاز في المجموعة قال الخشيبي: «لقد تم الانتهاء من المرحلة السكنية الأولى من الجادة في إبريل/ نيسان الماضي. وفي المجمل، لقد أكملنا حتى الآن 14 مبنى سكنياً ومجتمعاً واحداً للفلل تضم في مجملها 1482 وحدة. وقد تم تجهيز هذه العقارات بجميع وسائل الراحة والمرافق الاستثنائية بما في ذلك استوديوهات الصالات الرياضية والمساحات الخضراء المفتوحة، كما تتمتع جميعها بإطلالات رائعة، فضلاً عن سهولة الوصول منها إلى بوليفارد الجادة المشجّر ومجمّع مدار، وجهة الترفيه العائلية المميّزة بالجادة، ومع استمرار انتقال المشترين والمستأجرين إلى المرحلة السكنية الأولى من الجادة، فإننا نتوقع أن يرتفع عدد سكان المنطقة إلى قرابة 3000-4000 نسمة بحلول نهاية العام، مما يضمن بثّ الحياة في هذا المشروع المذهل، ونعمل حالياً على تسليم 6000 وحدة في «إيست فيليدج»، المرحلة السكنية الثانية من الجادة، ومجمع «نِست» لمساكن الطلاب، وثمانية مجمّعات سكنية في حي نسيج الإبداعي، وتجمّع ثانٍ للفلل. ومن هنا، فنحن نسير كما هو مخطط له لإكمال 4000 وحدة أخرى في الجادة خلال عام 2022».

صرح تعليمي

وأضاف، «كما يمكن أن نضيف إلى مجمل إنجازاتنا، المرحلة الثانية والأخيرة من مدرسة «سابيس» الدولية – الجادة، وهي قيد الإنشاء حالياً؛ حيث سيتم الانتهاء منها في سبتمبر/ أيلول استعداداً للعام الدراسي 2022-2023. وعند اكتمالها، فسوف تستوعب المدرسة ما يزيد على 4000 طالب وطالبة من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر. ويمثل هذا الصرح التعليمي المميّز محطةً مهمة ضمن رحلتنا لجعل الجادة تجربة معيشية متكاملة للعائلات. ومن خلال نظام التدريس المتميز والمرافق المتطوّرة، تعدّ مدرسة سابيس الدولية – الجادة قيمة مضافة للمجتمع المحلي كما تتماشى أيضاً مع التزام إمارة الشارقة بتوفير نظام تعليمي، وفق أعلى المعايير العالمية للجميع»، ولا شك بأنه لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه في الجادة؛ ففي المجمل، حيث سيضم المشروع أكثر من 25000 وحدة سكنية. ولقد قلنا دائماً أن تقديرنا بأن بناء الجادة سيستغرق 10 أعوام من بداية الأعمال الإنشائية في عام 2018. فنحن نسير على الطريق الصحيح مع توقعاتنا التي تظهر اكتمال المشروع بحلول عام 2028.

وبالنسبة لمساكن نسمة فقد بدأت المجموعة عملية التسليم للمرحلة السادسة والأخيرة من المشروع، فيما بدأت أعمال البناء تنشط على وتيرة سريعة في مشروع مَسار، ولقد قمنا حتى الآن ببيع ما يقرب من 850 فيلا ومنزلاً ريفياً في مشروع مَسار، والذي بات المشروع الأكثر مبيعًا في الشارقة منذ إطلاقه في أوائل عام 2021، وقد أطلقنا للتو مبيعات المرحلة السكنية الثالثة فيه.

بالإضافة إلى ذلك، قمنا أيضاً بترسية عقود المرحلة السكنية الأولى من المشروع في شهر مايو/ أيار، ونخطط لترسية عقود المرحلتين الثانية والثالثة بحلول نهاية الربع الثالث من العام، ونحن بصدد إنجازٍ آخر في مَسار مع الافتتاح المترقّب لمركز زوار مَسار خلال الأسابيع المقبلة، والذي سيمنح المقيمين والزائرين نظرة حقيقية لما تتمحور حوله فكرة هذا المجتمع المبتكر في المستقبل. هذا، وسيشتمل مركز زوار مَسار قريباً على فرعنا الثاني لركن زاد لشاحنات الطعام المتنقلة، ومنطقة لعب ومغامرات للأطفال، ومضمار لركوب الدراجات الهوائية، وميدانٍ للتزلج على اللوح، إلى جانب فيلا العرض.

بيع 8000 وحدة

ولقد قمنا حتى الآن ببيع أكثر من 8000 وحدة في الجادة، وهو ما يعادل حوالي ثلث هذا المشروع الضخم. كما نواصل طرح وحدات جديدة للبيع على أساس منتظم؛ حيث يسعدني أن أقول بأن الطلب لا يزال قوياً في الجادة، الأمر الذي عززت منه الجودة الممتازة للمنازل التي تم الانتهاء منها حتى الآن.

وبالنسبة إلى جنسيات المستثمرين، فإن مَنْ يقربون من نصف جميع المشترين في الجادة هم من الإماراتيين، إضافة إلى وجود مستثمرين من المملكة العربية السعودية وبقية دول الشرق الأوسط والهند.

وحول خيارات التمويل الخاصة بمجموعة أراد، قال الخشيبي: «لقد جمعنا الأموال حتى الآن من مجموعة متنوعة من المصادر المختلفة ومن خلال مجموعة متنوعة من الشركاء المختلفين، ولا شك بأن الأساليب المختلفة التي استخدمناها لجمع التمويل هي دليل على علاقاتنا الوثيقة مع البنوك والممولين الآخرين هنا في الخليج والشرق الأوسط، كما يستمر تمويل مشاريعنا من خلال مزيج من حصص المساهمين والمبيعات والقروض. كما نواصل التباحث مع شركائنا على أساس منتظم وسنقوم بالإعلان عن أي صفقات تمويل مستقبلية في حينه».

وفيما يتعلق بمناطق التجزئة في مشاريع المجموعة قال الخشيبي: «يلعب قطاع التسوق والطعام والشراب دوراً رئيسياً في مخطط الجادة الرئيسي، مع تخصيص مساحة كبيرة للبيع بالتجزئة لمنطقة مدار الترفيهية، إضافة إلى الخدمات المحلية الموجودة في كل منطقة سكنية، ويسعدني القول بأن أول منطقة للبيع بالتجزئة لدينا، والتي تقع ضمن مجمّعات مِسك السكنية الأربعة في منطقة إيست بوليفارد بالجادة، تم افتتاحها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"