عادي

«آيفون» في الـ 15 من عمره.. ماذا تغيّر؟

21:25 مساء
قراءة 5 دقائق

دبي: «الخليج»

مرت 15 عاماً منذ أن أصدرت شركة أبل Apple الأمريكية أول جهاز هاتف محمول أسمته iPhone «آيفون». الجهاز الذي انضم سريعاً إلى قائمة المنتجات الاستهلاكية التي تقوم بتغيير أساليب العمل والحياة، أحدث ثورة في طريقة تواصل البشر وفتح آفاق الكثير من قطاعات الأعمال.

تم إطلاق «آيفون» في الولايات المتحدة في يونيو 2007، وفي ستة بلدان أخرى في نوفمبر من العام نفسه. وبدأ إرث ستيف جوبز يرسم طريقه الطويل.

اتجاه ناشئ

منذ إطلاق أجهزة كمبيوتر Mac في السبعينات وحتى iPod في عام 2001، عرفت «أبل» بالفعل كيفية التفاعل مع جمهورها - وكيفية تشجيع مستويات غير عادية من الضجيج عند إطلاق منتج.

كانت المراجعات المبكرة لجهاز «آيفون» مبشرة، وسط اهتمام شركة آبل بالتفاصيل والأناقة. كانت المشكلة الوحيدة التي تم الإبلاغ عنها هي الاتصال بالشبكة وكانت هذه مشكلة تتعلق بسرعات بطيئة على شبكات مشغل الهاتف، بدلاً من الجهاز نفسه.

لم يكن تقدير المستهلكين لأسلوب «آيفون» مفاجئاً. كان هذا مؤشراً على اتجاه ناشئ نحو الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة. كان هاتف نوكيا N95 مثالاً آخر من هذا القبيل وصل إلى السوق في نفس العام.

قدم «آيفون» شبكة wifi، ودعم اتصال 2G EDGE وكانت سرعة تنزيل الإنترنت أقل من 500 كيلوبت في الثانية (مقارنة بسرعات 1 ميغابت في الثانية اليوم).

كان يقتصر أيضاً على طرز 4 غيغابايت أو 8 غيغابايت. قد يبدو هذا مثيراً للشفقة مقارنة بخيارات التيرابايت المتاحة اليوم، لكنه كان يكفي لاحتواء مئات الأغاني أو مقاطع الفيديو وكان ثورياً في ذلك الوقت.

500 تطبيق

تم طرح «آيفون» 3G في جميع أنحاء العالم في يوليو 2008، مع تحسين سرعات البيانات بشكل كبير وإضافة متجر «آبل» App Store. وعلى الرغم من أنه لم يقدم سوى 500 تطبيق عند إطلاقه، إلا أن متجر التطبيقات شهد تحسناً كبيراً في وظائف الهاتف.

ومثلما بدأ المستخدمون في التعود على 3G، حلت محلها 3GS بعد عام تقريباً.

كانت هذه الدورة من طرح المنتجات الجديدة بانتظام أمراً بالغ الأهمية لنجاح «آبل». من خلال إصدار تحديثات منتظمة، إما من خلال التكرارات الكاملة للمنتج، أو المزيد من التحسينات الوظيفية البسيطة، وتمكنت «آبل» من تأمين جمهور متحمس، حريص على الإصدارات الجديدة كل عام.

أيضاً، نظراً لأن المنتجات القديمة غالباً ما يتم تناقلها داخل العائلات، فقد ساعدت خطوط منتجات «آبل» في إنشاء قاعدة مستخدمين متعددة الأجيال.

مناهج جديدة للطرق القديمة

قدمت عائلة «آيفون» تحسينات في الحجم والسرعة والتخزين على مدار تاريخها. لم تكن بعض ميزاتها «الجديدة» جديدة بالضرورة في السوق، ولكن آبل برعت في تقديمها بطرق متكاملة للغاية.

في عام 2013، قدم «آيفون» 5S معرف اللمس، الذي سمح للمستخدمين بفتح هواتفهم ببصمة الإصبع. بينما تم تقديم هذا لأول مرة من «فوجيستو» مع F505i في العام 2003.

قدمت «آبل» تطبيقاًً قوياً لهذه الميزة. بالطبع، لم يمض وقت طويل قبل أن يتعلم الأفراد المغامرون كيفية تجاوز الآلية.

جاء «آيفون» 8، الذي تم إصداره في العام 2017، بميزة التعرف على الوجه. لا يزال هذا يحتوي على نقاط ضعف، ولكن على الأقل كان محصناً من أن يتم فتحه بالصور الفوتوغرافية.

بالإضافة إلى الأمان، أنتجت سلسلة «آيفون» أيضاً تحسينات على أساس سنوي في تكنولوجيا الكاميرا. بينما كان الطراز الأصلي مزوداً بكاميرا بسيطة تبلغ دقتها 2 ميجابكسل، إلا أن الطرز اللاحقة تتميز بعدسات متعددة، مع دقة معززة إلى 12 ميجابكسل تنافس العديد من الكاميرات الرقمية في السوق.

تم تقديم الشحن اللاسلكي مع آيفون 8، على الرغم من أن سامسونج سبقته في وقت مبكر منذ العام 2011. والتصميم الخالي من الحواف لجهاز «آيفون» X، الذي تم إصداره في عام 2017، مبني على الميزات الموجودة في Sharp Aquos S2 من نفس العام.

جدل

ومع ذلك، لم يكن «آيفون» بدون مشاكل. شهد طرح آيفون 7 في عام 2016 إزالة مقبس سماعة الرأس القياسي مقاس 3.5 ملم - ولم يكن الكثيرون سعداء بذلك.

بينما تم توفير محول في البداية للعملاء لتوصيل سماعات الرأس العادية الخاصة بهم، إلا أنه كان مجانياً لمدة عامين تقريباً. بعد ذلك كان لابد من شرائه. في عام 2016، كانت هناك مؤشرات على ارتفاع مبيعات السماعات اللاسلكية. ربما بشكل ملائم إلى حد ما، أطلقت «آبل» AirPods (سماعات الأذن اللاسلكية Bluetooth) في نفس الوقت.

حدث تغيير مماثل في عام 2020 مع إطلاق آيفون 12. كان المجادلون حول المستهلكين لديهم العديد من الأجهزة الاحتياطية، وربما يحاولون الركوب على أجندة إعادة الاستخدام الخضراء. أزالت «آبل» أجهزة الشحن من تجربة unboxing.

لا يزال المستخدمون يتلقون كابل شحن، لكنه كان كابل USB-C إلى lightning، في حين أن شواحن «آيفون» السابقة تحتوي على مقبس USB-A (منفذ USB القياسي).

تبرير أن مستخدمي «آيفون» لديهم صندوق مليء بأجهزة الشحن القديمة تغاضى عن حقيقة أنه من غير المحتمل أن يدعم أي منها كبل USB-C الأحدث والأسرع.

لذلك يمكن استخدام كابل USB-A القديم وشاحن لشحن هاتفك الجديد اللامع، لكنك ستقتصر على سرعات شحن أبطأ.

مستقبل

إذا كانت السنوات الـ 15 الماضية قد مرت، فمن المحتمل أن يستمر «آيفون» في إصدارات المنتج السنوية (كما نكتب هذه المقالة، يتوقع الكثيرون إصدار «آيفون» 14 في وقت لاحق من هذا العام).

من المحتمل أن تجلب هذه الطرز تحسينات في السرعة والوزن وعمر البطارية ودقة الكاميرا وسعة التخزين. ومع ذلك، فليس من المحتمل أن نشهد العديد من الابتكارات الرائدة في السنوات القليلة المقبلة.

أحدث أجهزة «آيفون» هي بالفعل أجهزة كمبيوتر صغيرة متطورة للغاية، ما يعني أن هناك مجالًا محدوداً للتحسينات الأساسية.

ربما يكون التغيير الأكثر جذرية هو التحول من اتصال البرق المملوك لشركة آبل إلى شحن USB-C، وذلك بفضل توجيه الاتحاد الأوروبي الجديد. وبينما يعتبر معيار موصل الطاقة المشترك خطوة إيجابية على نطاق واسع، فإن «آبل» لم تكن مقتنعة: «نعتقد أن اللوائح التي تفرض التنسيق بين أجهزة شحن الهواتف الذكية ستخنق الابتكار بدلاً من تشجيعه».

مع تطور تقنيات العرض، قد تلجأ «آبل» إلى تصميم الهاتف الصدفي، مع شاشة عرض قابلة للطي بالكامل.

قامت سامسونج بالفعل بإحضار هذا إلى السوق. لكن من المحتمل أن تنتظر «آبل»، بطريقة حقيقية، حتى تتطور التكنولوجيا (خاصة الزجاج) لتقديم تجربة تتماشى مع ما يتوقعه مستخدمو «آيفون».

بينما لا يمكننا التنبؤ بالشكل الذي سيبدو عليه «آيفون» خلال 15 عاماً أخرى، فمن المحتمل أن يظل الطلب على منتجات «آبل» موجوداً، مدفوعاً بالولاء القوي للعلامة التجارية لشركة آبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"