عادي

«إثمار 4» يزود نشء الشارقة بمهارات العمل الإعلامي

19:58 مساء
قراءة دقيقتين
عدد من النشء المشاركين في البرنامج
من فعاليات برنامج «إثمار» في نسخته الرابعة
من فعاليات برنامج «إثمار» في نسخته الرابعة

نظم نادي الشارقة للصحافة، ضمن برنامج «إثمار» في نسخته الرابعة برنامجاً تدريبياً بالتعاون مع «CNN بالعربية» بمشاركة 22 طالباً وطالبة في بيت الحكمة بالشارقة يومي 4 و5 يوليو الجاري.

تضمن البرنامج التدريبي موضوعات تدريبية غطت مختلف جوانب الصحافة والإعلام مثل تعريف منتسبي البرنامج بمهارات صناعة محتوى اليوتيوب وكيفية انتقاء المحتوى الصادق على مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية إنشاء رسوم ومخططات إبداعية لتسهيل تلقي البيانات والمعلومات.

وسلط البرنامج الضوء على الفرق بين الحقيقة والرأي، لافتاً إلى أن الحقيقة هي الأساس الذي يقوم عليه الخبر الصحفي وعليه لا بد من تحري المعلومات الدقيقة واللجوء للجهات الرسمية المكلفة بنشر المعلومات مع الحرص على الابتعاد عن الآراء في كتابة الخبر لتجنب تشتيت الجمهور ونشر الأخبار المضللة.

وتطرق البرنامج إلى مراحل كتابة الخبر الصحفي ومكوناته الأساسية التي تتلخص في الإجابة عن الأسئلة المهمة وهي (من، ماذا، متى، أين، لماذا، كيف) وطرق تقييم مصداقية المعلومات المقدمة للجمهور وكيفية ابتكار طرق إبداعية وخارجة عن المألوف لطرح المحتوى وتقديمه بطريقة جديدة تشد انتباه المتلقي.

كما ألقى البرنامج الضوء على طريقة النشر في عالم يوتيوب من خلال التركيز على المحتوى والجمهور المستهدف والمظهر العام للفيديو الذي يتم نشره على صفحات اليوتيوب، حيث إن يوتيوب يعد من أكثر منصات البحث استخداماً، لأن المحتوى المرئي يجذب المشاهدين ويساهم في الانتشار السريع للمعلومات.

وأوضحت أسماء الجويعد، مديرة نادي الشارقة للصحافة، أن البرنامج التدريبي شهد تفاعلاً كبيراً من قبل منتسبيه نتيجة الأنشطة التفاعلية والفكرية التي احتوى عليها البرنامج والتي بدورها شجعت المشاركين على التفكير خارج الصندوق وطرح الأفكار الجديدة والمبدعة ومشاركتها مع بقية الحضور بطرق مبتكرة.

وأضافت أن البرنامج يهدف لاكتشاف المواهب الإعلامية الناشئة وتنميتها من خلال إطلاق العنان لهذه الطاقات الإبداعية حتى يكونوا إعلاميين واعدين يساهمون في رسم معالم المشهد الإعلامي المستقبلي. كما يقوم نادي الشارقة للصحافة بإتاحة فرصة ممارسة العمل الإعلامي لمنتسبي برنامج «إثمار» من خلال المشاركة في الفعاليات الرئيسية في إمارة الشارقة.

وتضمن برنامج «إثمار» زيارة لمقر «Cartoon Network» العربية، حيث التقوا بفريق إنتاج المحتوى الرقمي ثم تجولوا في مكاتب المقر واطلعوا على مختلف الأقسام، وزيارة مقر CNN في دبي واستعرضت كارولين فرج نائب الرئيس، رئيس التحرير المسؤول أقسام المقر وآلية العمل.

«وام»

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"