عادي

النفط يهبط 12 دولاراً.. وتوقعات بوصوله إلى 65 دولاراً

22:00 مساء
قراءة دقيقتين
1

هبطت أسعار النفط 12 دولاراً للبرميل أثناء التعاملات، الثلاثاء، إذ غطت المخاوف حيال ركود اقتصادي عالمي محتمل يقلص الطلب على الخام على القلق من تعطل في الإمدادات.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 12 دولاراً، أو 10 بالمئة، إلى 101.73 دولار للبرميل، وانخفضت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 9.30 دولار، أو 8.6%، دون 100 دولار إلى 99.13 دولار للبرميل.

وقال المحلل في سويسكوت ايبيك اوزكارديسكايا لوكالة فرانس برس إن «مخاوف الركود تقلل من توقعات الطلب على النفط وتدفع الأسعار للانخفاض».

في حال حدوث ركود، يشير محللو سيتي إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول نهاية العام ثم إلى 45 دولاراً في غياب تدخل من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك +).

وأظهرت بيانات لتتبع السفن ووثائق من شركة النفط المملوكة للدولة في فنزويلا أن أولى الشحنات في عامين من الخام الفنزويلي إلى أوروبا ساعدت في رفع صادرات البلد العضو بمنظمة أوبك بنسبة 61% الشهر الماضي بعد سلسلة انتكاسات في وقت سابق هذا العام.

وبدأت إيني الإيطالية وريبسول الإسبانية استلام خام فنزويلي بعد تلقي ضوء أخضر من وزارة الخارجية الأمريكية. وجاء القرار الأمريكي في إطار تحرك لمساعدة أوروبا في التعويض عن فقدان النفط من روسيا في أعقاب حرب أوكرانيا. كما أنه يمثل خطوة للأمام نحو علاقات أفضل بين كراكاس وواشنطن.

وبحسب الوثائق وبيانات من رفينيتيف، شحنت شركة بتروليوس دي فنزويلا المملوكة للدولة ومشاريعها المشتركة 630 ألف و500 برميل يوميا في المتوسط من الخام والوقود في يونيو/حزيران، بزيادة 61% عن الشهر السابق.

وأشارت البيانات إلى أن حوالي ثلثي إجمالي الصادرات ذهبت إلى آسيا. وتلقت كوبا، التي تجد صعوبة في تلبية الطلب المحلي بسبب زيادة حادة في أسعار الوقود، حوالي 66 ألف و400 برميل يومياً من الخام والوقود من حليفتها.

من جهة أخرى، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري الثلاثاء إن الطلب على النفط الخام والمنتجات البترولية في الولايات المتحدة هبط في إبريل/نيسان إلى حوالي 20 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني.

وأضافت الوكالة الحكومية أن الطلب على بنزين السيارات انخفض إلى 8.8 مليون برميل يومياً، وهو أقل مستوى منذ فبراير/شباط.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"