عادي

غادة والي.. تشكيلية مصرية «تسرق» لوحات لفنان روسي وتشعل أزمة

17:37 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج
نشبت أزمة بين الفنانة التشكيلية المصرية غادة والي، والرسام الروسي جورجي كوراسوف، بعدما اتهمها الأخير «بسرقة» التصميم الخاص باللوحات الفنية المستخدمة في محطة مترو في القاهرة.
وظهرت بداية الأزمة عندما نشر الرسام الروسي جورجي كوراسوف، عبر حسابه الرسمي اتهاماً مباشراً لغادة والي بالسرقة، وعلق على الرسوم قائلاً: «لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي!».
وتصدرت الرسامة التشكيلية المصرية خلال الساعات الماضية محركات البحث في جوجل لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الأزمة التي نشبت، فيما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحادثة، مبدين دهشتهم لما قامت به الفنانة المصرية.

وجيه وهبة ينتقد بشدة
وتتابعت ردود الأفعال المستنكرة لما قامت به الفنانة غادة، حيث علق الفنان التشكيلي وجيه وهبة على الأزمة وقال في تصريحات عبر برنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي المصري عمرو أديب: «بالمقارنة بين الرسومات الموجودة بمحطة مترو كلية البنات ولوحات الفنان الروسي، يمكن أن أقول إن ما قامت به المصممة غادة والي ليس توارداً للخواطر أو الأفكار، فاللوحات متطابقة وأتحفظ في الألفاظ على وصف ما حدث».
وأوضح أنه «كان الأجدر بالرسامة المصرية أن تنسب العمل للرسام الروسي أو تشير إلى أنه مستوحى منه ولا يجوز أن تنسب كامل العمل لها كما حصل بالفعل»، حسب ما نشره موقع «المصري اليوم» الثلاثاء.
وبيّن أن الرسامة المصرية «اكتفت بتغيير بشرة الفتيات خلال الرسومات وتحويل ملابسهن للزي الفرعوني بخلاف الأعمال الأصلية»، مشدداً على ضرورة «تشكيل لجان فنية تتولى مسؤولية الإشراف على تزيين محطات المترو وفق رؤية فنية».
عمرو أديب: ما حصل «مخجل»
علق الإعلامي المصري عمرو أديب على الأزمة بأن ما حصل «أمر مخجل»، مشيراً إلى أن «لدى مصر فن فرعوني ملهم يكفي لملء مجلدات»، قائلاً بتعجب: «وصلنا لدرجة أننا نسرق رسماً للفراعنة من فنان روسي!».
وأضاف أديب: «لا يمكن أن يكون ما حصل توارد خواطر، هذه سرقة، وسرقة ضعيفة، والفنانة غادة والي حاولت وضع لمسات لها على رسومات الفنان الروسي»، لافتاً إلى أنه «حاول التواصل مع غادة والي لحق الرد، ولكنها لا تجيب».
نقيب الفنانين التشكيلين يستنكر
علقت صفاء القباني نقيب الفنانين التشكيلين في مصر على الأزمة، وقالت في بيانها الرسمي على فيس بوك: «المصممة غادة والي ليست عضواً في نقابة الفنانين التشكيليين، ولم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها».
وأضافت: «ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه، يعتبر تعدياً عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد الحصول على إذنه، وكتابة اسمه على العمل».
وشددت على أن «الأستاذة غادة ليست فنانة جداريات».. قائلة: «التصوير الجداري علم له أصول وعلاقة بالتصميم المعماري، ولدينا كبار وشبّان الفنانين الذين صمموا ونفذوا جداريات مترو الأنفاق الخطوط الأولى، مثل الفنان الكبير سامي رافع والفنان الكبير أحمد نبيل وزكريا الزيني وممدوح عمار وغيرهم من كبار الفنانين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"