جديد قديم الموسيقى

00:26 صباحا
قراءة دقيقتين

هل من مناص من مأزق الجديد القديم أو جديد القديم، الذي وقع فيه القلم؟ لكن جديد قديم الموسيقي ليس كمثل عجائبه قديم ولا جديد. عندما يتدخل العلم فالقول الفصل له، كل ادعاء للحجج والبراهين يغدو من فارغ الكلام. الموسيقى ميدان دقيق حساس، هو في قمّة العلم وقمّة الفن. في أذهان غير العارفين، الفن ظاهرة زئبقية، لأنه مرتبط بالموهبة والعاطفة والوجدان، وأشياء أخرى لا تحسب بالمقاييس والمكاييل، ولا بالمسطرة والبركار، بينما الموسيقى، لكي تقطع جهيزة قول كل خطيب، إيقاعها رياضيات، لأنه تقسيم الزمن إلى وحدات، وأصواتها ترددات وذبذبات لموجات صوتية، يعني فيزياء في فيزياء.
حين نتحدث عن الإيقاعات الموسيقية، يجب أن نكون حذرين، حتى لا نقع في ما لا يليق بالعقلاء قوله. حذار أن يغريك غير العارفين بأن الإيقاعات فيها قديم وجديد. لكن الجديد، مسألة نسبيّة، لأنك قد تأتي بإيقاع لم تأت به الأوائل. كن على يقين، لا وجود لإيقاع تجاوزه الزمن. الفصول، الليل والنهار، دقات قلبك...في الإيقاع لا شيء يسقط بالتقادم. إيقاع الشمس في منظومتنا مستمر منذ مليارات السنين. اسأل اليونانيين عن موسيقى الأفلاك.
كن حذراً، فلا وجود لآلة تمسي قديمة. القديم في الآلات هو ما لا نعرف كيف نستخدمه، أين نستعمله. الباص العميق (ديب باص) ليس جميلاً في الأذن الخام، لكن آلة «الباصون الباص» لا تحلّ محلّها آلة في أداء دورها. من أين تأتي بالعمق إذا ألغيت الكونترباص والتشيللو في الوتريات؟ ثم، ينقلك التيّار إلى مستويات أخرى. تحتاج إلى آلة الزمن وقطارها، لكي تدرك حقيقة ما يجري. 
خذ مثلاً: «الجاز» هو في مقدمة الموسيقى العالمية الحديثة. صار كلاسيكياً، لأنه أنجب «الروك» و«البوب» و«الراب». لكنه هو و«البلوز» جذوره في إفريقيا. هو من «مفاخر» حضارة الغرب، التي «تألقت» في تجارة الرقّ. هل تدري أن الفيلسوف الفرنسي السويسري الأصل، جان جاك روسو، كان شريكاً في تجارة العبيد. على من أخذنا الفلسفة والفكر! بينما عبقري الفلسفة ابن رشد أكرمناه لإحراق كنوز فكره الفريد.
الإدارة الفائقة مهمة في الموسيقى. موسيقيونا لا يعرفون تنمية الفنون. العود هو أبو الجيتار. أين الجيتار وأين العود؟ السنطور هو جدّ البيانو، الكلمة آرامية، عراقية، والحفيد هو البيانو ملك الآلات بلا منازع. الإدارة الفائقة والقدرة على التنمية، مهارات يجب الإلمام بها وتنميتها.
لزوم ما يلزم: النتيجة الفكرية: الموسيقى أوثق علاقة بالعلوم من الأدب، لهذا يجب عدم الاستهانة بها.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"