عادي
جونسون يتلقى ضربة قوية من إضراب نقابي واحتجاجات

حكومة رئيس وزراء بريطانيا تترنح بعد استقالة وزيرين

21:35 مساء
قراءة دقيقتين
2
4178573

استقال وزيرا المالية والصحة في بريطانيا، أمس الثلاثاء، فيما بدا أنه ضربة قاضية لرئيس الوزراء بوريس جونسون الذي حاول الاعتذار عن أحدث فضيحة تتعلق بشكوى بشأن سوء سلوك ضد أحد وزرائه. وأعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد استقالته، في بيان قال فيه إنه «لم يعد بإمكانه الاستمرار بأي معيار عادل أو معقول». وأضاف جاويد، في رسالة استقالته التي نشرت على تويتر، «من الواضح بالنسبة لي أن الوضع لن يتغير تحت قيادتكم ومن ثم فقد فقدت الثقة بكم» في إشارة إلى جونسون. 

وبعد لحظات، أعلن وزير المالية ريشي سوناك أيضاً استقالته. وكتب سوناك في خطاب استقالته «يتوقع الجمهور عن حق أن تقاد الحكومة على نحو صحيح وكفؤ وجدي.... أدرك أن هذا قد يكون آخر منصب وزاري أتولاه، لكنني أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل».

وجاء ذلك في الوقت الذي اعتذر فيه جونسون عما قال إنه خطأ بعدم إدراكه أن كريس بينشر لم يكن مناسباً لمنصب بالحكومة بعد تقديم شكاوى ضده من سوء السلوك الجنسي. وقال جونسون «بعد فوات الأوان، كان من الخطأ فعل ذلك (تكليفه). أعتذر لكل من تضرر بشدة من ذلك». وقال زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر إن حكومة رئيس الوزراء جونسون تنهار الآن بعد استقالة وزيرين كبيرين هما وزيرا الصحة والمالية. وقال ستارمر في بيان «بعد كل الفساد والفضائح والفشل من الواضح أن هذه الحكومة تنهار الآن». 

 وتزداد الصعوبات أمام جونسون مع استمرار إضراب نقابي، ضمن سلسلة احتجاجات مماثلة تشهدها بريطانيا، وقالت نقابة يونايت العمالية البريطانية، أمس، إن طاقم العاملين في شركة لخدمات تزويد الطائرات بالوقود في مطار هيثرو صوتوا لصالح الإضراب عن العمل احتجاجاً على ضعف الأجور، وذلك في أحدث إضراب صناعي يهدد بمزيد من الاضطراب في خدمات النقل ببريطانيا. وأضافت النقابة أن نحو 93 في المئة من أعضائها العاملين في شركة أفييشن فيول سيرفسيز صوتوا لصالح الإضراب، بعد عدم حصولهم على زيادات في الأجور منذ ثلاث سنوات، موضحة أن إضراباً أولياً لمدة 72 ساعة سيبدأ في 21 يوليو الجاري. ورجحت النقابة أن يتسبب الإضراب في «اضطراب كبير وتأخيرات» في أنحاء مطار هيثرو، حيث تقدم الشركة خدمات التزود بالوقود لأكثر من 70 شركة طيران، بينها فيرجن أتلانتيك وأمريكان إيرلاينز ويونايتد ودلتا وإير فرانس والملكية الهولندية وغيرها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"