عادي

شركة الطيران الاسكندنافية «ساس» تعلن إفلاسها رسمياً هرباً من الديون

18:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: خنساء الزبير
تقدمت أكبر شركات طيران الدول الاسكندنافية «ساس ايه بي»، ومقرها ستوكهولم، بطلب لمعالجة عبء ديونها للمرة الثانية خلال عامين؛ حيث كان التعافي أبطأ من المتوقع من الاضطراب الناجم عن جائحة فيروس كورونا.
وتجري الشركة محادثات مع الدائنين لتحويل 20 مليار كرونة سويدية (1.9 مليار دولار) من الديون المستحقة والسندات الهجينة إلى أسهم ولجمع حقوق ملكية إضافية لنحو مليار دولار؛ ووفقاً لبيانها الذي صدر، الثلاثاء، فإن المناقشات تتقدم بشكل جيد مع عدد من المقرضين لتحصيل المزيد من «تمويل المدين الحيازي» ليصل إلى 700 مليون دولار.
وتراجعت الأسهم بنسبة 9.2% عند افتتاح السوق في ستوكهولم إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 0.56 كرونة للسهم، وقدمت ساس وبعض الشركات التابعة لها التماسات طوعية في محكمة الإفلاس الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك، وتتوقع أن تستغرق الإجراءات التي تشرف عليها المحكمة ما بين 9 إلى 12 شهراً.
وقال رئيسها التنفيذي، أنكو فان دير ويرف: «يمنحنا الفصل 11 أدوات قانونية لتسريع تحولنا مع القدرة على الاستمرار في إدارة الأعمال كالمعتاد».
وكانت الشركة قد أدرجت في الالتماس أصولًا تتراوح قيمتها بين 10 مليارات دولار و50 مليار دولار، وخصوماً تتراوح بين مليار دولار و10 مليارات دولار.
وتتضمن قيمة الديون 6 مليارات كرون من السندات الهجينة التي اشترتها حكومتا الدنمارك والسويد خلال خطة الإنقاذ الأخيرة في عام 2020، إضافة إلى السندات التجارية والتزامات الإيجار والسندات بالفرنك السويسري والقروض لآجال مختلفة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"