عادي

كتيبات رقمية بلغات عالمية للحجاج في المسجد الحرام

17:38 مساء
قراءة دقيقتين
وفّرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كتيبات رقمية في المسجد الحرام بلغات عالمية؛ بهدف تعريف الحجاج بطريقة أدائهم للنسك بالطريقة الصحيحة، فيما أكملت القطاعات والأجهزة الحكومية العاملة في برنامج ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة تفويج حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، بعد أن قضوا أياماً للصلاة في المسجد النبوي الشريف خلال موسم ما قبل الحج، وقبل أداء فريضة الحج هذا العام.
ونفذت الرئاسة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، مبادرة «الكتيبات الرقمية باللغات العالمية»؛ حيث وظفت التقنية في خدماتها لضيوف الرحمن بالمسجد الحرام، وقامت بعمل منشورات للكتيبات الرقمية يتم أخذها بالماسح الضوئي، عبر «باركودات» بعدة لغات عالمية من أهمها «الإنجليزية، والأوردية»، يمكن الاستفادة منها من خلال الهواتف الذكية بالقارئ الإلكتروني (QR).
وجرى توزيع ملصقات على جميع المواقع المخصصة للمترجمين مصممة «بباركودات» لتحميلها، وذلك مواكبةً للتحول الرقمي بتفعيل التقنية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

* تفويج 369 ألف حاج إلى المشاعر المقدسة*

من جهة أخرى، أكملت القطاعات والأجهزة الحكومية العاملة في برنامج ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة تفويج حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، بعد أن قضوا أياماً للصلاة في المسجد النبوي الشريف، خلال موسم ما قبل الحج، وقبل أداء فريضة الحج هذا العام.
وشهدت مرحلة التفويج، الاثنين، وفقاً لوكالة (واس)، انسيابية في تصعيد أكثر من 48 ألف حاج من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة، عبر الحافلات التي انطلقت من مركز مراقبة التفويج وميقات ذي الحليفة ومركز حجاج البر، واستقل 725 حاجاً رحلات قطار الحرمين إلى محطة القطار بمكة المكرمة، ليصل إجمالي الحجاج المغادرين للمدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج 369434 حاجاً من مختلف الجنسيات.
واستقبلت المدينة المنورة خلال الموسم 382853 حاجاً من مختلف الدول، من بينهم 6935 حاجاً وصلوا الاثنين من عدة دول إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وأكدت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة أنها تواصل، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، متابعة أعمال تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ إذ يشهد اليوم «السادس من ذي الحجة» تصعيد 13 ألف حاج يمثلون العدد المتبقي من الحجاج في المدينة المنورة، بما فيهم الحجاج الفرادى.(بنا)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"