عادي
السعودية تعلن نجاح المرحلة الأولى لخطة الحج

ضيوف الرحمن يرمون الجمرات الثلاث

17:34 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
1

أكمل حجاج بيت الله الحرام، أمس الأحد، ثاني أيام عيد الأضحى، أول أيام التشريق «يوم القَر»، رمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسياً واتباعاً للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فيما أعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة في السعودية عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أمس، نجاح المرحلة الأولى من خطة الوزارة المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

ويُعد الحادي عشر من ذي الحجة، اليوم الذي يلي يوم النحر، ثاني أعظم الأيام عند الله، وسُمي ب«القَرّ» لأن الناس يقرّونَ ويستقرون في مشعر منى، بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا.

 مسارات متعددة لتوزيع الحشود

وخصصت مسارات متعددة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات؛ لضمان انسيابية حركة الحجيج، من خلال جاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي، وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت الوكالة، إن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، تابعا حركة تفويج ضيوف الرحمن على منشأة الجمرات.

الحالة الصحية مطمئنة

ولم تسجل في عمليات تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات أي إصابات تذكر، أو رصد تزاحم وتدافع، كما أكدت وزارة الصحة السعودية أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم تسجل بينهم أي تفشّيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة.

وإذا رمى الحاج الجمار، أمس «أول أيام التشريق»، واليوم الاثنين «ثاني أيام التشريق»، أباح الله له الانصراف من «مِنى» إن كان متعجلاً وتسمى النفرة الأولى، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير «ثالث أيام التشريق»، بشرط أن يخرج من «منى» قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

وفي اليوم الثالث من التشريق الذي يوافق غداً الثلاثاء، يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث، كما فعل في اليومين السابقين، ثم يغادر «مِنى» إلى مكة، ويطوف حول البيت العتيق للوداع ليكون آخر عهده بالبيت.

وأيام التشريق، هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويقضيها الحُجاج بمشعر «منى»، وتعرف أيضاً ب«الأيام المعدودات».

إلى ذلك، أعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة في السعودية عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أمس الأحد، نجاح المرحلة الأولى من خطة الوزارة المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

12 ألف عمل دعوي

ونقلت وكالة (واس) أمس عن آل الشيخ قوله، إن الوزارة قدمت في المرحلة الأولى من خطتها منذ بدء موسم الحج حتى العاشر من ذي الحجة أكثر من 12 ألف عمل دعوي، ما بين محاضرات وندوات بالمساجد، وتوزيع أكثر من 800 ألف كتيب ومطوية على ضيوف الرحمن بلغات عالمية، وتوزيع 950 ألف عبوة ماء مبردة على ضيوف الرحمن في المنافذ والمواقيت.

وأفاد بأن الوزارة بثت أكثر من 6 ملايين و700 ألف رسالة نصية توعوية وبلغات عالمية، وقامت بتزويد نصف مليون نسخة من المصحف الشريف في مساجد المشاعر المقدسة، وتوزيع 100 ألف عبوة مياه مبردة على ضيوف الرحمن بمسجد نمرة بمشعر عرفات، وتوزيع 50 ألف عبوة مياه بمسجد المشعر الحرام بمزدلفة، واستقبال أكثر من 100 ألف اتصال هاتفي عبر خدمة الرد الآلي لاستفسارات الحجاج ب 10 لغات عالمية، ومشاركة 4000 متطوع من خلال أكثر من 120 فرصة تطوعية قدموا أكثر من 30 ألف ساعة تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030.

استضافة أسر ذوي الشهداء

كما أعلن عن نجاح خطة استضافة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج من أسر ذوي الشهداء، وعدد من الشخصيات الإسلامية من مختلف دول العالم، الذي تشرف عليه الوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة كلفت أكثر من 4000 موظف في منطقة المشاعر المقدسة والمنافذ والمواقيت، لخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم الخدمة لهم على مدار الساعة.

وبين أن الوزارة بدأت بتنفيذ المرحلة الثانية من خطتها التشغيلية للحج، والتي تشمل الخدمات التوعوية والإرشادية، وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف على الحجاج، وتستمر حتى مغادرة آخر حاج من ضيوف الرحمن لبلادهم.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"