عادي
زيلينسكي يعزل سفراءه في دول أوروبية والهند

روسيا تدمر المدافع الأمريكية في أوكرانيا

00:42 صباحا
قراءة 3 دقائق
4
عمال الإنقاذ يرفعون الأنقاض بحثاً عن ناجين في المبنى المنهار في شاسيف يار في دونيتسك (أ.ب)
أوكرانيان يبحثان وسط ركام منزلهما المهدم في ضواحي خاركيف (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 100 عنصر من الجيش الأوكراني وإسقاط 3 مقاتلات خلال 24 ساعة، وأن قواتها قصفت مستودعين أوكرانيين لتخزين مدفعية أمريكية الصنع، بينما قالت السلطات الأوكرانية إن 15 قتيلاً سقطوا في ضربة روسية على مبنى سكني شرقي أوكرانيا.

تدمير مستودعي مدافع أمريكية الصنع

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد، إن القوات الروسية قصفت مستودعين للجيش الأوكراني لتخزين مدافع هاوتزر إم777 أمريكية الصنع، وهي نوع من المدفعية، بالقرب من كوستانتينوفكا في منطقة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، الأحد، إن مقاتلات «سو-35» الروسية أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية، واحدة من طراز «سو-25» في مقاطعة خاركيف، ومقاتلتان من طراز «سو-25» و«ميغ-29» في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية قصفت بأسلحة عالية الدقة، نقطة تمركز مؤقتة لوحدة المدفعية التابعة للقوات الأوكرانية، ومستودع الذخيرة في مدينة سلافيانسك، وتم القضاء على أكثر من 100 عنصر من القوات الأوكرانية، وتدمير أكثر من 1000 قذيفة مدفعية لمدافع هاوتزر إم 777 أمريكية الصنع، ونحو 700 منصة لصواريخ غراد.

وكذلك استهدفت القوات الجوية الروسية 17 مركز قيادة، وأربع وحدات من قاذفات صواريخ غراد المتعددة، إضافة إلى مخزني أسلحة مع مدافع هاوتزر أمريكية الصنع إم 777.

واستهدفت القوات الجوية الروسية أيضاً نقاط وحدات المدفعية في 42 منطقة، إضافة إلى القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في 143 نقطة.

السيطرة على غريغوروفكا

وأعلن سفير لوغانسك لدى روسيا روديون ميروشنيك، أن قوات الجمهورية مدعومة بالجيش الروسي تواصل عملية تحرير سيفرسك، حيث تمت السيطرة على منطقة غريغوروفكا. وقال ميروشينك في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي، إن «الوحدات الموحدة لقوات التحالف تواصل التحرك نحو سيفرسك، وتمت السيطرة على غريغوروفكا اليوم (أمس الأحد)»، مشيراً إلى أن قوات لوغانسك شنت الهجوم من الشمال، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

تدمير مبنى سكني

وقال مسؤولون أوكرانيون محليون إن 15 شخصاً قتلوا ويُخشى أن يكون المزيد محاصرين بعد أن أصابت صواريخ أوراجان روسية مبنى سكنياً من خمسة طوابق في منطقة دونيتسك الأوكرانية، مما أدى إلى انهياره.

وذكرت خدمة الطوارئ المحلية أن أحدث تقدير لعدد القتلى في الضربة التي أصابت بلدة تشاسيف يار، يشير إلى أن 15 شخصاً لقوا حتفهم، وأُنقذ خمسة أشخاص من بين الركام، كما تواصل عناصر الإنقاذ مع ثلاثة أشخاص أحياء تحت الأنقاض. وما زالت أعمال الإغاثة مستمرة.

وقبل بضع ساعات، قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك على تيليغرام، إن ما لا يقل عن 34 شخصاً محاصرين تحت الأنقاض.

كييف تعتبره عملاً إرهابياً

وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني في منشور على تيليغرام إن الضربة «كانت هجوماً إرهابياً آخر»، وإنه يتعين تصنيف روسيا «دولة راعية للإرهاب» بسبب ذلك. وقدم عضوان من مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون بهذا التصنيف، وأبديا ثقتهما خلال زيارة قاما بها إلى كييف يوم الخميس في أنه ستتم الموافقة عليه في تصويت.

وتنفي روسيا التي تقول إنها تنفذ «عملية عسكرية خاصة» لنزع سلاح أوكرانيا، استهداف المدنيين.

تحذير من هجمات أسوأ

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على «إنستغرام»، مساء السبت، أن «أعين جميع الحركات والأنظمة السياسية العدوانية في العالم شاخصة الآن، لترى ما تفعله روسيا بنا». وتساءل: «هل سيتمكن العالم من إحالة مجرمي الحرب الحقيقيين إلى القضاء؟»، محذراً من خطر «مئات الهجمات الأخرى» في حال لم يحصل ذلك.

استهداف حقول القمح

وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، السبت، بقصف روسي في الشرق وعلى خاركيف، ولكن من دون هجوم بري. وقال حاكم لوغانسك سيرغي جايداي، إن القوات الروسية تستهدف منطقة دونيتسك من قواعدها في منطقة لوغانسك.

واتهم حاكما خاركيف ودونيتسك القوات الروسية بالتسبب في حرائق في الحقول جراء قصفها. وقال حاكم دونيتسك: «يحاولون تدمير المحاصيل الزراعية بكل الوسائل». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"