عادي
بتنفيذ كل من «ماتيتو» و«شركة المياه العامة» الصربية

توقيع أول عقد من نوعه لتطوير مشروع معالجة المياه في «زرينجانين»

16:43 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من توقيع الاتفاقية في زرينجانين الصربية
زرينجانين- صربيا «الخليج»

تم الإعلان عن توقيع أول مشروع من نوعه تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير محطة معالجة المياه في جمهورية صربيا، حيث قامت مدينة زرينجانين وشركة المياه العامة الصربية بتكليف شركة «ماتيتو»، بتطوير وتحديث وتشغيل أحدث محطة معالجة مياه في المدينة.

تم التوقيع في حفل رسمي أقيم في وقت سابق من هذا الأسبوع بحضور رئيسة وزراء جمهورية صربيا، آنا برنابيتش وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في صربيا، مبارك سعيد بو رشيد الظاهري، والمدير التنفيذي لشركة «ماتيتو» رامي غندور، وسيمو سالابورا محافظ مدينة زرينجانين، وبريدراج بوديروغا المدير بالنيابة لدى الشركة العامة للمياه، ونائب الرئيس لتطوير الأعمال بشركة «ماتيتو» وليد مدور ومدير الشركة في صربيا برانيسلاف زيك.

رئيسة وزراء صربيا: خطوة كبيرة

وقالت رئيسة وزراء جمهورية صربيا آنا برنابيتش: «إن التوقيع على عقد لإنجاز مشروع معالجة المياه في مدينة زرنجانين، يُعتبر بمثابة خطوة كبيرة باتجاه إيجاد حل لمشكلة واجهت مواطني زرنجانين على مدار عقود طويلة. وأود أن أشكر كل من محافظ مدينة زرينجانين وفريقه على جهودهم الدؤوبة للعمل معنا في مواجهة هذا التحدي المركب، كما أتوجه بشكر خاص لشركة «ماتيتو» والتي سنتمكن من خلال خبرتها في مشاريع المياه حول العالم وتطبيقها للتكنولوجيا المبتكرة؛ على إنجاز مشروعنا الاستراتيجي كشركاء».

وتعد جودة المياه في المدينة حالة معقدة، وبعد دراسات مفصلة استقرت شركة «ماتيتو» على حل مستدام لهذا التحدي وهذا عن طريق دمج أحدث التقنيات والاستفادة من موارد وخبرات الشركة العالمية مع الالتزام بالحفاظ على البيئة. وسيساعد هذا المشروع جمهورية صربيا على تحقيق استراتيجيتها لإدارة المياه ودعم رؤية البلاد 2020-2025 وأهداف التنمية المستدامة.

مكاسب مزدوجة

بدوره، قال سيمو سالابورا، محافظ زرينجانين: «يحقق لنا هذا العقد مكاسب مزدوجة، إذ أننا نتشارك مع شركة ذات خبرة كبيرة ومعروفة عن تطبيقها للتقنيات المبتكرة، كما أن قيمة استثمار الشركة لا تقل عن 18 مليون يورو». مضيفاً: أكبر ضمان لإنجاز هذا المشروع هو ضمان الحكومة الصربية، حيث توخينا أقصى درجات الحذر في تقليل المخاطر علي المدينة والمواطنين إلى أدنى حد ممكن.
تأمين الاحتياجات
فيما قال رامي غندور المدير التنفيذي لدى «ماتيتو»: «من خلال خبرتنا العالمية لأكثر من ستة عقود وتطوير الشركة لأكثر من 3000 مشروع في 50 دولة في مختلف أنحاء العالم، تشاركنا مع العديد من الحكومات وعملنا مع مختلف القطاعات الصناعية والمجتمعات على تأمين وإدارة احتياجاتهم من المياه. واليوم نحن على ثقة تامة من قدراتنا على تنفيذ هذا المشروع، مع التزامنا الدائم بوضع المعايير الصحية والبيئية في محور عملياتنا المستدامة.»

في وقت سابق من عام 2021، أطلقت الشركة عملياتها الاستراتيجية في صربيا من خلال استثمارها في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة زرنجانين تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام و الخاص، ومع توقيع العقد الجديد يصبح لدى الشركة في جمهورية صربيا مشروعين قائمين، بقيمة استثمار تصل إلى 50 مليون يورو تقريباً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"