عادي

بكتيريا المسالك البولية تقتل البكتيريا المسببة للأمراض

21:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أفادت دراسة من جامعة ألاباما الأمريكية، بأن بكتيريا «العصيات اللبنية» التي تعيش في ميكروبيوم المسالك البولية للإنسان قادرة على قتل البكتيريا المسببة للأمراض.

ويؤدي الفهم الأكبر للعمليات المعنية إلى علاجات جديدة تشجع البكتيريا «الجيدة» على محاربة «السيئ»، كعلاج وقائي أو علاج لعدوى المسالك البولية.

وقال العلماء: «تركز مجموعتنا في المقام الأول على محاولة إيجاد بدائل للعلاج التقليدي بالمضادات الحيوية، لأننا نعلم أن مضادات الميكروبات تفشل أكثر في عمليات العلاج.

ويمكن أن يكون ميكروبيوم المسالك البولية مفهوماً جيداً في التشخيص العام للأمراض، والأمل هو أنه في المستقبل يمكن التحقق من العدوى، والتصور بطموح في القدرة على اكتشاف الأمراض الأخرى، ربما بسبب فهم أفضل لكيفية تفاعل الميكروبيوم البولي.

واستخدم البحث المختبر مستودعاً للبكتيريا المعزولة من النساء الأصحاء والمرضات بعد انقطاع الطمث.

وقالت د. تانيا سيسوفا من جامعة ألاباما بصفتنا مجتمعاً علمياً: «نحن نعرف الكثير عن مسببات الأمراض البولية لأنها كانت مميزة لعقود. ولكن لا يُعرف سوى القليل جداً عن هذه البكتيريا السكنية أو ما يسمى بالبكتيريا المتعايشة».

وأضافت سيسوفا: «هذا القتل بواسطة العصيات اللبنية سوف ينجح حتى إذا كانت مسببات الأمراض البولية تتمتع بمقاومات متعددة للمضادات الحيوية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"