عادي
نورة الكعبي: الثقافة حلقة وصل جوهرية بين حضارات العالم

100 عمل في معرض «ترينالي ميلان»

23:43 مساء
قراءة دقيقتين
خلال مشاركة وزيرة الثقافة والشباب في المعرض

أبوظبي: «الخليج»
شهدت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، افتتاح المعرض الفني الدولي «ترينالي ميلان» في دورته ال23 المقامة هذا العام تحت شعار «المجهول المجهول: مقدمة إلى الألغاز»، بإشراف عالمة الفيزياء الفلكية الرئيسة التنفيذية للتنوع في وكالة الفضاء الأوروبية أرسيلا فاودو، وينعقد خلال الفترة من 15 من يوليو الجاري حتى 11 من ديسمبر المقبل، وذلك في إطار زيارة رسمية لإيطاليا تستمر لمدة أربعة أيام.

التقت الكعبي والوفد المرافق لها عدداً من الشخصيات الرسمية الموجودة في المعرض، حيث عقد حفل الافتتاح في مسرح الترينالي الرئيسي، بحضور لويجي دي مايو، وزير الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، وإيلينا بونيتتي، وزيرة الأسرة وتكافؤ الفرص في إيطاليا، ومايا غويكوفيتش، نائبة رئيس الوزراء، وزيرة الثقافة والإعلام في صربيا، وأندري كرست، نائب وزير الثقافة في جمهورية التشيك، إضافة إلى جويسيبا سالا، عمدة مدينة ميلان، وكارلا موروغالو، المدير العام للترينالي، وأتيليو فونتانا، رئيس منطقة لوماردي، وديمتري كيركنتزيس، أمين عام المكتب الدولي للمعارض، وبنديتا ميراليس تاجليابو، رئيسة لجنة تحكيم جوائز Bee Awards، كما تم تعريف الجمهور على اريسليا فاندو، وفراسيس كيري وأعمالهما خلال الحفل الذي ترافق أيضاً مع توزيع جوائز تكريم أفضل ثلاثة أجنحة دولية في Bee Awards.

وعقب الافتتاح عقدت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، لقاء جمعها مع ستيفانو بويري، رئيس ترينالي ميلان، لمناقشة سبل التعاون في مجالات الفن والثقافة. وفي الوقت نفسه زار وفد الوزارة معهد مارانغوني للموضة الذي افتتح مؤخراً فرعاً له في إمارة دبي بعد فروع في ميلانو وفيرينزي وباريس ولندن، ليبدأ في تقديم دورات متخصصة في الموضة وتصميم الأزياء في الدولة، حيث يستعد لاستقبال أول دفعة من الطلاب في سبتمبر المقبل.

الفنون المعاصرة

وتعليقاً على المناسبة قالت الكعبي: «يعد معرض ترينالي ميلان أحد أبرز الأحداث الثقافية والفنية المعاصرة التي تحتفي بالتصميم والفنون المعاصرة، وجميل ما نشهده هذا العام من دمج بين العلوم والفنون ومحاولة استكشاف الألغاز الكثيرة التي تضمها التركيبات والأعمال الفنية المعروضة ودلالاتها».

وأضافت: «يمنح المعرض الفرصة لمشاهدة أعمال فنانين ومعماريين ومصممين وكتاب وموسيقيين في مكان واحد». وتابعت: «الثقافة تشكّل حلقة وصل جوهرية وأصيلة تربط الشعوب والحضارات الإنسانية وتعبر عنها، وترينالي ميلان ينضم إلى كوكبة الفعاليات العالمية التي تسهم في تعزيز هذه الروابط الإنسانية، خاصة أنه يضم أعمالاً من دول مختلفة، منها اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإيطاليا وغيرها، وقد قمنا بمناقشة فرص تعاون مختلفة مع القائمين على المعرض والفنانين المشاركين، ونتطلع إلى أن ترى النور قريباً على أرض دولة الإمارات في القريب العاجل».

وشكرت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية القائمين على المعرض وجهودهم التي انعكست على كافة أروقة وزوايا المعرض الذي جمع أعمالاً متميزة من كافة أنحاء العالم.

مساحة حرة

ويقدّم المعرض الدولي أكثر من مئة عمل فني ومشروع لفنانين وباحثين ومصممين عالميين، يستعرضون بأعمالهم سلسلة من الموضوعات منها الجاذبية والخرائط وفنون العمارة وغيرها، كما يوفر الحدث مساحة حرة للنقاش بما يعزز وجهات النظر، ويقرّب المفاهيم، ويسهل تبادل الخبرات والمعارف في مختلف المجالات الإبداعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"