عادي

5 فوائد صحية للخوخ

20:23 مساء
قراءة دقيقتين

يعتبر الخوخ من الإضافات القوية لنظامك الغذائي، حيث تضم هذه الفاكهة الغنية بالعصارة، والتي تنضج عادة بين إبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول العديد من المغذيات.

1. حماية القلب

يساعد الخوخ في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن ارتفاع استهلاك الأنثوسيانيدينات والفلافونويدات، أصباغ وفيرة في الخوخ، ارتبطت بمستويات أعلى من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول «الجيد» وانخفاض الدهون الثلاثية في الدم، على التوالي، وكلاهما مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

2. خفض نمو سرطان الثدي

يرغب الأفراد الذين تم تشخيصهم بسرطان الثدي في استشارة الطبيب حول دمج الخوخ في روتينهم المعتاد.

وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية أن البوليفينول الموجود في الخوخ قد يقلل من نمو ورم خبيث لخلايا سرطان الثدي يسمى dsln MDA-MB-435.

وجد مؤلفو الدراسة أن استهلاك اثنتين إلى ثلاث حبات من الخوخ يومياً قد يكون له تأثير مفيد في الحد من نمو هذا النوع من الخلايا السرطانية.

3. تحسين عملية الهضم

تحتوي حبة الخوخ المتوسطة على جرامين من الألياف الغذائية والتي يمكن أن تساعد في تحريك عملية الهضم مرة أخرى في أي وقت من الأوقات.

4.تقليل الإصابة بهشاشة العظام

تحتوي حبة خوخ واحدة على ما يقرب من 6 % من القيمة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الخوخ مفيد لصحة العظام وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

5. تحسين أعراض أمراض الجهاز التنفسي

يعد الخوخ مصدراً غنياً لفيتامين سي، حيث يحتوي على ما يقرب من 6 ملليجرام من المغذيات لكل ثمرة. وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية، من بين مجموعة من 57 من كبار السن مصابين بالتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، فإن المرضى الذين تناولوا مكملات فيتامين سي «كان أداؤهم أفضل بكثير» من أولئك الذين عولجوا بدواء وهمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"