عادي

«أدفانس هيلث» يناقش دور التكنولوجيا المتقدمة في تحسين أنظمة الرعاية الصحية

16:42 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من المشاركين في منتدى «أدفانس هيلث»
دبي: «الخليج»
اختتمت النسخة الثانية والعشرون لمنتدى «أدفانس هيلث» في مجمع دبي للعلوم، التابع لمجموعة «تيكوم»، حيث شهدت مشاركة خبراء من مجالات الرعاية الصحية لمناقشة دور التكنولوجيا المتقدمة، لمعالجة البيانات المشفرة في تحسين أنظمة الرعاية الصحية، وما يجلبه التحول الرقمي من فرص للقطاع ككل.
وشهد المنتدى مشاركة الدكتورة مارغريت فو، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة «سينابس للخدمات الطبية»، والدكتور أسامة الحسن، الأخصائي في قسم المعلوماتية الصحية والصحة الذكية في «هيئة الصحة بدبي»، ومايكل شيلبر، الرئيس التنفيذي لشركة «أنفانو».
واقع ملموس
وقال مروان عبد العزيز جناحي، المدير العام لمجمع دبي للعلوم: «التحول الرقمي واقع ملموس تعيشه جميع القطاعات ويأتي قطاع الرعاية الصحية في مقدمة المستفيدين من فرص هذا التحول، كما تسعى الحكومات حول العالم إلى تعزيز التحول الرقمي والاستفادة من التقنيات المتقدمة في الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية».
وأضاف:«تأتي دول مثل إستونيا والدنمارك والسويد في مقدمة الدول التي تقود هذا التحول عالمياً. وفي السياق ذاته تمكنت دولة الإمارات من تحقيق مكانة متقدمة في هذا المجال وفي زمن قياسي، وذلك بفضل الجهود الدؤوبة التي تبذلها قيادتنا الرشيدة من خلال سلسلة من الخطوات الاستراتيجية، مثل إصدار قانون اتحادي في شأن استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية لعام 2019 وإطلاق هيئة الصحة بدبي لمنصة نابض، لتسهيل تبادل المعلومات بين مقدمي الخدمات والمرضى».
منظومة ناجحة
وأكد الدكتور أسامة الحسن، نجاح منظومة الرعاية الصحية في دولة الإمارات في مواجهة هذا النوع من التحديات. وفي إطار مشاركته، استعرض الدكتور أسامة منصة (نابض)، التابعة لهيئة الصحة بدبي، وهي أول منصة لتسجيل المرضى، طورتها الهيئة من أجل توحيد وجمع بيانات المرضى، لتحسين الرعاية الصحية وتحقيق التميز التشغيلي وحفظ السلامة.
وقال: «تعد دولة الإمارات من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي طبقت قانون أمن البيانات، وهو القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2019 المرتبط بالبيانات الصحية».
تقدم كبير
بدورها، أشادت الدكتورة مارغريت فو، بالتقدم الذي حققته دولة الإمارات، في تطبيقات التحول الرقمي لنظام الرعاية الصحية واعتماد البيانات المشفرة، مؤكدة أهمية مواجهة التحديات والتوجه نحو حلول تدعم أمن البيانات على المستوى العالمي مثل تبنى نماذج عالمية موحدة، لحفظ المعلومات واستخدام أنظمة الرسائل المدعمة بالبيانات.
وتطرق مايكل شيلبر إلى منظور المستهلك، وقال: «أصبح الأفراد أكثر وعياً وتأثيراً في طبيعة خدمات الرعاية الصحية»، مشيراً إلى أهمية التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للأفراد وتبني أحدث التقنيات التي تلبي هذه المتطلبات وتسهم في تحسين قطاع الرعاية الصحية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"