عادي
للتواصل المباشر مع الأرض

المستكشف «راشد» يستخدم نظام الاتصالات الثانوي في 3 حالات

21:23 مساء
قراءة دقيقتين
نظام الاتصالات الثانوي في المستكشف راشد

دبي: يمامة بدوان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن أن المستكشف راشد سيلجأ إلى استخدام نظام ثانوي لإجراء الاتصال مباشرة مع الأرض في 3 حالات، خلال مهمته على سطح القمر.

وأوضح المركز في تغريدة على «تويتر» أن الحالات الثلاث، تشمل تعطل أنظمة الاتصالات الرئيسية، وإجراء تواصل مباشر مع المحطة الأرضية خلال اليوم القمري التالي «أحد أهداف المهمة»، كذلك اختيار قدرات اتصالات مبتكرة بين القمر والأرض وذات فعالية من حيث استهلاك الطاقة «تجربة علمية».

وقال في تغريدته، إن المستكشف «راشد» سيستعين خلال مهمته على سطح القمر، بنظام اتصالات رئيسي، يعتمد على مركبة الهبوط «آي سبيس»، وذلك لإجراء الاتصالات من القمر إلى الأرض، وآخر ثانوي يُجري اتصالات مباشرة ويحتاج إلى وجود الأرض ضمن نطاق الرؤية.

وسينطلق المستكشف «راشد» على متن الصاروخ «سبيس اكس فالكون 9» من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية، حيث إن نافذة الإطلاق تبدأ مطلع نوفمبر المقبل، وتمتد لثلاثة أشهر، ليصل بعد 3 أشهر إلى موقع الهبوط على سطح القمر، وتحديداً منطقة «فوهة أطلس» في منطقة «ماري فريغورس»، التي تعد الأولى من نوعها في مناطق تستكشف لأول مرة.

وبحسب الجدول الزمني للمهمة، التي تستغرق يوماً قمرياً واحداً، أي ما يعادل 14 يوماً أرضياً، سيجوب المستكشف سطح القمر، متنقلاً في مواقع جديدة لم يسبق دراستها من قبل، لدراسة البلازما على سطح القمر، حيث سيقوم بالتقاط بيانات وصور نادرة، تصل إلى نحو 10 جيجابايت، ومن ثم إرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، إضافة إلى اختبار أجهزة ومعدات تقنية تتم تجربتها للمرة الأولى، تتعلق بالروبوتات والاتصالات والتنقل والملاحة، بهدف تحديد مدى كفاءة عملها في بيئة القمر القاسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"