عادي

رئيس سريلانكا يستقيل عبر «البريد الإلكتروني»

18:47 مساء
قراءة دقيقتين
غوتابايا راجاباكسا

كولومبو- رويترز

قال مصدر مطلع إن رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا بعث بخطاب استقالة عبر البريد الإلكتروني إلى رئيس برلمان البلاد مساء اليوم الخميس.
وأضاف المصدر أنه لم يتضح على الفور ما إذا كانت الرسالة، التي أُرسلت بعد وقت قصير من وصول راجاباكسا إلى سنغافورة، ستُقبل بهذا الشكل نظراً لإرسالها بالبريد الإلكتروني.وفرّ الرئيس السبت من مقر إقامته الذي هاجمه متظاهرون اتهموا راجابكسا بالإدارة السيئة، في وقت تمرّ البلاد بأخطر أزمة اقتصادية في تاريخها. وتمكن من السفر الأربعاء إلى المالديف، حيث استقلّ طائرة متوجّهاً إلى سنغافورة.
وفي كولومبو، رأى شهود عشرات الأشخاص يغادرون مكتب رئيس الوزراء الخميس، في حين كان عناصر مسلّحون من قوات الأمن يدخلون إليه. وكانت آليات مصفّحة لنقل القوات تقوم بدوريات في بعض أحياء العاصمة حيث فُرض حظر تجوّل.
وقبل وقت قصير، قالت متحدثة باسم المتظاهرين: «سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فورًا، لكن سنواصل كفاحنا».وقبل ساعات من ذلك، تصدّت الشرطة للمتظاهرين الذين حاولوا دخول البرلمان.
واقتحم المتظاهرون الأربعاء مقر رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغه بعد اقتحام القصر الرئاسي السبت.
وأُصيب نحو 85 شخصًا خلال المواجهات وقُتل رجل اختنق بالغاز المسيّل للدموع.وزار مئات آلاف الأشخاص القصر الرئاسي منذ فتحه أمام عامة الشعب بعد فرار الرئيس السبت.
وبعد ظهر الخميس، كانت أبواب المبنى مغلقة ويحرسها عناصر مسلّحون.في وقت السابق من اليوم، اتّهم جيهان مارتين وهو تاجر يبلغ 49 عامًا، الرئيس بـ«المماطلة»، معتبراً من أمام القصر الرئاسي أنه «جبان» و«دمّر بلدنا مع عائلة راجابكسا، وبالتالي نحن لا نثق به. نحن بحاجة إلى حكومة جديدة».
وتلقى الجيش والشرطة أوامر جديدة الخميس لممارسة قمع صارم ضد أية أعمال عنف وحذّرا مثيري الشغب من أن عناصرهما «مخوّلين شرعيًا ممارسة قوّتهم».
وتعاني سريلانكا  ازمة اقتصادية حادة، تخلفت بسببها عن سداد ديونها الأجنبية البالغ قدرها 51 مليار دولار في إبريل/ نيسان وتجري محادثات مع صندوق النقد الدولي من أجل خطة إنقاذ محتملة.وأمرت السلطات بإغلاق المكاتب والمدارس غير الأساسية لتخفيف حركة السير وتوفير الوقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"