عادي

الكشف عن مقبرة قائد الجنود الأجانب في مصر

21:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - «الخليج»

أعلنت بعثة أثرية مصرية تشيكية مشتركة، عن العثور على مقبرة فرعونية جديدة، في منطقة أبو صير الأثرية جنوبي الجيزة، يرجع تاريخها إلى أواخر الأسرة 26 الفرعونية.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال الحفائر التي أجريت بالمنطقة، أسفرت عن العثور على خبيئة تخص «واح إيب رع مرى نيت» الذي كان يشغل وظيفة «قائد الجنود الأجانب»، خلال أول عصور العولمة الحقيقية في العالم القديم، داخل بئر رئيسية لمقبرة، يبلغ عمقها ستة أمتار، مشيراً إلى أن البئر تنقسم إلى عدة أجزاء تفصل بينها جسور منحوتة في الصخر الطبيعي للمنطقة.

وقال وزيري إن تصميم المقبرة، ليس له مثيل متطابق في مصر القديمة، لكن تصميمها المعماري يتشابه جزئياً مع مقبرة أخرى محفورة في الصخر، تقع بالقرب من المقبرة المكتشفة حديثاً، وتشبه ما يسمى بمقبرة كامبل في الجيزة.

وعثرت البعثة التشيكية في الجزء السفلي من بئر الدفن الرئيسية في المقبرة، على تابوت مزدوج، مغطى بالكامل بالرمال، مصنوع من كتلتين ضخمتين من الحجر الجيري الأبيض، وبداخل تجويفه تابوت مصنوع من حجر البازلت، على شكل آدمي، ومنقوش بنصوص من الفصل 72 من كتاب الموتى، تصف إحياء المتوفى ورحلته في العالم الآخر، إلى جانب المتاع الجنائزي لصاحب المقبرة الذي يضم تمثالين من الأوشابتي وإناءين مصنوعين من الألباستر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"