عادي

«سوريا الديمقراطية» تدعو روسيا وإيران لكبح التهديدات التركية

23:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

حثّ القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، الجمعة، موسكو وطهران على منع أنقرة من تنفيذ تهديداتها بشن هجوم جديد في شمال سوريا، قبل أيام من قمة رئاسية تركية روسية إيرانية لبحث الملف السوري.

وأعلن عبدي أنه في ضوء مباحثات مع روسيا، انتشرت قوات حكومية سورية إضافية في مناطق تتعرض للتهديدات، في خطوة تكررت خلال هجمات تركية سابقة ضد القوات الكردية.

وخلال الشهرين الماضيين، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية عسكرية جديدة ضد المقاتلين الأكراد على أن تستهدف هذه المرة منطقتي منبج وتل رفعت.

وقال عبدي في مؤتمر صحفي رداً على سؤال عن القمة المرتقبة «نأمل ألا يحدث كما في عفرين ورأس العين وتل أبيض مرة أخرى»، في إشارة إلى العمليات العسكرية التركية السابقة ضد المقاتلين الأكراد، والتي مكّنت أنقرة وفصائل سورية موالية لها من السيطرة على مناطق حدودية واسعة.

وأضاف: «لدينا ثقة بأن روسيا وإيران لن توافقا على مطالب تركيا»، معرباً عن أمله ألا تكون سوريا «محط بازارات بين القوى الكبرى».

ويلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، في طهران بقمة ستتناول الملف السوري وتتخللها محادثات ثنائية روسية تركية.

وتجري الدول الثلاث منذ سنوات محادثات بشأن سوريا في إطار «عملية أستانا» الرامية لإنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من 11 عاماً.

الحسكة - أ ف ب

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"