عادي

بوتين يجري تغييرات في الحكومة الروسية

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، امس الجمعة، تغييرات في الحكومة، حيث عيّن وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، في منصب نائب رئيس الحكومة.

وسيجمع مانتوروف في منصبه الجديد بين مهامه كوزير للصناعة والتجارة، ونائب رئيس الحكومة. وقبل ذلك صادق مجلس الدوما الروسي على تعيين مانتوروف في المنصب الجديد. وتولى مانتوروف المنصب الوزاري منذ 2012، وحظي في السنوات الأخيرة بالقرب من بوتين، حيث صحبه في كل زياراته الداخلية والخارجية.

كما أعفى الرئيس الروسي، يوري بوريسوف، من منصب نائب رئيس الوزراء لصناعة الدفاع، وتم تعيينه لقيادة مؤسسة «روس كوسموس» الفضائية الروسية، بدلاً من دميتري روغوزين. وكانت هناك تكهنات بنقل بوريسوف من منصبه الوزاري الذي شغله أربع سنوات، بعد أن تحدث في التلفزيون الرسمي عن ترهل وعجز في برامج التسلح الروسية كشفت عنهما العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وكان المسؤول قال إن الصناعات الدفاعية الروسية كان يجب أن تكون أكثر نشاطاً في تطوير الطائرات المسيرة. وأشار إلى ان روسيا تأخرت في مجال تطوير وصناعة ونشر المسيرات. ولكن تعيينه في منصبه الجديد لا يعني انه فقد التقدير الذي كان يحظى به عند بوتين.

وفي مرسوم آخر، أجرى بوتين تغييرات على هيكل الحكومة الروسية، إذ قلص عدد نواب رئيس الوزراء الروسي إلى 10 بعد أن كانوا 11 نائباً.

وحسب المرسوم الرئاسي أقيل دميتري روغوزين من منصب مدير مؤسسة «روس كوسموس»، المسؤولة عن برنامج الفضاء الروسي، ومصانع الصواريخ، ومنشآت الإطلاق، والعديد من المنشآت الأخرى ذات الصلة. ولم تتوفر على الفور معلومات عن منصب جديد لروغوزين الذي عمل مديراً لوكالة الفضاء الروسية منذ 2018. وتكهنت وسائل إعلام روسية بأن روغوزين مازال يحظى بتقدير بوتين، وربما يمنحه منصباً جديداً يجعله المشرف الأعلى على الأقاليم والأراضي التي تسيطر عليها روسيا والقوات الموالية، في جنوب وشرق أوكرانيا.(أ.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"