عادي
%89 يعتقدون أن الولايات المتحدة شريك يمكن الاعتماد عليه

في استطلاع ل«تريندز»: قمة جدة مهمة وستعزز العلاقات

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
10

أظهر استطلاع جديد للرأي أن منطقة الخليج مهمة جداً بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية، وأن العلاقات الخليجية الأمريكية تسير بشكل ممتاز، وأن زيارة الرئيس جو بايدن للمنطقة واجتماعه مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والعراق والأردن سيعزز مستقبل هذه العلاقات.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته إدارة الباروميتر العالمي بمركز «تريندز» للبحوث والاستشارات، إلى أن 89% من الذين شاركوا في الاستطلاع يعتقدون أن الولايات المتحدة شريك يمكن الاعتماد عليه، مبينين أن التعاون الأمريكي الخليجي يسير بشكل ممتاز في المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية والثقافية والإنسانية بنسب تراوحت بين 46 بالمئة إلى 60 بالمئة.

وحول اجتماع الرئيس بايدن مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن في السعودية، أولى أفراد العينة أهمية كبيرة بنسب فاقت ال 50 بالمئة لهذا الاجتماع، وذلك بغية الحث على زيادة إنتاج النفط، والتنسيق في ملف إيران النووي، وطلب المساندة السياسية في الحرب الروسية - الأوكرانية، والوصول إلى تسوية في اليمن، وتوسيع الاتفاق الإبراهيمي إلى دول عربية أخرى.

وأوضح الاستطلاع أن 79% من أفراد العينة، يرون الموقف من اتخاذ أغلب دول الخليج موقفاً حيادياً تجاه الحرب الروسية – الأوكرانية جيداً جداً. كما رأى 84% أن استقلالية السياسة الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي عن السياسة الخارجية الأمريكية هي استقلالية تامة.

الاستطلاع في إطار عالمية «تريندز» ومواكبته للأحداث

قال محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي ل «تريندز» إن هذا الاستطلاع جاء في إطار عالمية تريندز، وحرصه على مواكبة المستجدات العالمية والتفاعل مع قضايا المنطقة والعالم، مشدداً على أهمية استطلاعات الرأي في قياس وجهات النظر وآراء الخبراء وأهل الاختصاص في موضوع الاستبيان. وذكر أن استطلاعات الرأي تمكّن الباحثين من استشراف القضايا ومساعدة صنّاع القرار على معرفة التوجهات العامة تجاه قضايا موضوع الاستبيان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"