عادي
رفع «القوة القاهرة» عن الحقول والموانئ النفطية المغلقة

مؤتمر في الكونغو يتبنى عدة مبادئ للمصالحة في ليبيا

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
رئيس الكونغو خلال اجتماعه بالمبعوث الأمريكي والسفير إلى ليبيا

تبنى المشاركون في الأعمال التحضيرية لاجتماع الأطراف الليبية، أمس الجمعة، في برازافيل، عدة مبادئ أساسية لتنظيم المصالحة الوطنية في ليبيا، وفق البيان الختامي للقاء الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه، فيما قال زعيم قبلي إن الجماعات القبلية الليبية المسؤولة عن حصار منشآت نفطية اتفقت مع الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط الذي عينته الحكومة على السماح باستئناف الإنتاج والتصدير، في حين قال مصطفى صنع الله إن المسؤولين التنفيذيين والشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط ما زالوا يعترفون به رئيساً، وذلك بعد أن قالت حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية الولاية إنها استبدلته وعينت رئيساً جديداً في مقر الشركة.

وشارك في اللقاء برئاسة وزير الخارجية الكونغولي جان كلود غاكوسو، ممثّلون للبرلمان الليبي والمجلس الرئاسي ولسيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الراحل معمر القذافي.

ولم يكن من الممكن معرفة ما إذا كانت كل الأطراف الليبية ممثلة، لاسيما الحكومتين المتنافستين، وإحداهما في طرابلس في الغرب بينما تم تنصيب الثانية المدعومة من البرلمان، مؤقتاً في سرت (وسط). ومن بين المبادئ التي جرى تبنيها خلال اجتماع برازافيل، «الرفض الكامل لكل أشكال تدويل الأزمة الليبية وضرورة إزالة كل ما يعوق طريق المصالحة والتدخّل الأجنبي»، بحسب ما جاء في البيان الختامي.

وأكد المشاركون إدانة استخدام خطاب الكراهية وأعمال العنف والازدراء والشتائم والافتراء والغطرسة، وغير ذلك من المواقف والتصرّفات المخالفة للأخوة والتفاهم والتضامن والتسامح.

وعُقد الاجتماع بحضور ممثل الأمم المتحدة في الكونغو كريس مبورو، والمستشار الاستراتيجي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات.

وقال وزير الخارجية الكونغولي جان كلود غاكوسو: «الحل للأزمة الليبية يأتي من إفريقيا»، معتبراً أن نظرة المجتمع الدولي باتجاه إفريقيا تتراجع أكثر فأكثر، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، الذي استقبله، أمس الأول الخميس، الرئيس ساسو نغيسو، إنه ناقش الجهود التي يبذلها الكونغو والاتحاد الإفريقي لتحقيق استقرار والاستعداد للانتخابات في ليبيا.

من جهة أخرى، قال زعيم قبلي إن الجماعات القبلية الليبية المسؤولة عن حصار منشآت نفطية اتفقت مع الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط الذي عينته الحكومة على السماح باستئناف الإنتاج والتصدير.

ووصل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المعين من حكومة الوحدة الوطنية، المنتهية ولايتها فرحات بن قدارة، إلى مقر شركة الخليج العربي «أجوكو» في بنغازي في وقت سابق، أمس الجمعة. وتقول المؤسسة الوطنية للنفط إن الحصار قلص إنتاج النفط بمقدار 850 ألف برميل يومياً.

وأكدت مصادر متطابقة، أن فرحات بن قدارة، أعلن عن رفع القوة القاهرة وتوجيه العاملين إلى مواقعهم واستعادة إنتاج النفط تدريجياً.

يذكر أن الرئيس المقال لمؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، طالب في تصريحات نقلتها «رويترز»، بضغط دولي لإعادته لمنصبه، محذراً من خلق مؤسسة نفط موازية.

وشدد على أن مسؤولي مؤسسة النفط، ما زالوا يعترفون به رئيساً للمؤسسة، وأنه إذا لم يكن هناك التزام من المجتمع الدولي، فوجود مؤسسة نفط موازية أمر متوقع.

وكانت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة قد أعربت عن قلقها إزاء وضع المؤسسة الوطنية للنفط،

وطالبت في بيانات منفردة إلى عدم تسييس المؤسسة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"