عادي
تحطم طائرة في مقديشو.. وتفجير يستهدف القوات الإفريقية

الإمـارات تديـن الهجـوم الإرهابـي فـي مدينة جوهـر الصوماليـة

12:25 مساء
قراءة دقيقتين
5

دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقاً في مدينة جوهر الواقعة جنوب الصومال، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم مسؤولون حكوميون، وإلحاق أضرار جسيمة في المباني والمحلات المجاورة، كما دانت الهجوم عدة دول عربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، فيما تحطمت طائرة ركاب في العاصمة مقديشو، وتم إجلاء 30 شخصاً كانوا على متنها بسلام، واستهدف تفجير إرهابي قافلة عسكرية تابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي «أتميس» أمس الاثنين، في مقديشو، في حين أعلنت القوات الصومالية الخاصة المعروفة ب «دنب» مقتل خمسة من عناصر مسلحي حركة الشباب بينهم قيادي في عملية نفذتها القوات في منطقة «لاباكوس» الواقعة في إقليم جوبا السفلي بولاية جوبالاند.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

ودانت كل من الكويت والأردن ومنظمة المؤتمر الإسلامي الهجوم.

وأعربت عن تضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية في جهودها لحفظ الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف والإرهاب. 

من جهة أخرى، تحطمت طائرة ركاب في العاصمة الصومالية مقديشو، وتم إجلاء 30 شخصاً كانوا على متنها بسلام.

وتحطمت الطائرة التي تديرها خطوط جوبا الجوية، خارج مطار مقديشو الدولي ثم اشتعلت فيها النيران.

كما أظهرت صور من مكان الحادث دخاناً أسود يتصاعد من الحطام، بحسب وكالة «سونا» الصومالية للأنباء.

وقالت سلطات المطار، إن الركاب وأفراد الطاقم نزلوا من الطائرة التي كانت قادمة من رحلة داخلية من مدينة بيدوا.

ولم ترد أنباء فورية عن أي إصابات أو أسباب الحادث.

إلى ذلك، استهدف تفجير إرهابي قافلة عسكرية تابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي «أتميس» أمس الاثنين في مقديشو.

وفق وسائل إعلامية محلية نجم التفجير الذي تبنته حركة الشباب المتشددة عن عبوة ناسفة زرعت في حافة بالشارع ال30 الرئيسي جنوب شرقي مقديشو.

وذكر شهود عيان أن التفجير أصاب إحدى سيارات القوات الإفريقية، وتسبّب في إصابات في صفوف الجنود والمدنيين الذين صادف مرورهم لحظة وقوعه.

وكانت القافلة العسكرية أطلقت النار بشكل عشوائي عقب التفجير وأغلقت الشارع لمدة نصف ساعة؛ حيث توقفت الحركة بعد تطويقها موقع التفجير.

في سياق متصل، أعلنت القوات الصومالية الخاصة المعروفة ب «دنب» مقتل خمسة من عناصر مسلحي حركة الشباب بينهم قيادي في عملية نفذتها القوات في منطقة «لاباكوس» الواقعة في إقليم جوبا السفلي بولاية جوبالاند.

وتشير التقارير إلى أن القوات قامت بتدمير نقاط تفتيش للمقاتلين كانوا يستخدمونها لجمع الضرائب، كما تمكنت من مصادرة أسلحة ومعدات قتالية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"