عادي

تطبيق لتتبع أعراض باركنسون عن بُعد

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مرض باركنسون يصيب 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم

تمكن باحثون من معهد النظم وهندسة الحاسبات والتكنولوجيا والعلوم في البرتغال من تطوير تطبيق يتتبع أعراض باركنسون عن بُعد، ضمن مشروع iHandUapp، والذي يحمل التطبيق الاسم ذاته، حيث يستخدم التقنيات المحمولة والقابلة للارتداء لمراقبة أعراض المرضى مع إمكانية مشاركة البيانات مع أطبائهم في الوقت الفعلي، للتقييم التلقائي الكمي للأعراض أو الأدوية أو حتى الأحداث المتعلقة بالمرض.

وتعرض هذه التقنية المعلومات على منصة ويب، ما يتيح للأطباء الوصول إلى تطور أعراض مرضاهم، ووصف اختبارات جديدة وتغيير الأدوية عن بُعد.

ويصيب مرض باركنسون 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، وتشمل أعراضه رعشة في الأصابع واليدين، وفقدان حاسة الشم، وصعوبات في المشي، ودوار في الرأس. ونظراً لتفاقم هذه الأعراض بمرور الوقت، فإن مراقبة وعلاج شلل الرعاش أمر بالغ الأهمية للحفاظ على استقلالية المرضى وتحسين نوعية حياتهم.

ويشتمل النظام على تطبيق هجين للهواتف المحمولة لأجهزة «أندرويد» و«أي أو إس» ويمكن من خلاله للمرضى إدارة أدويتهم وإجراء الاختبارات لمراقبة الأعراض المصاحبة للمرض، في المنزل أو أثناء المواعيد الطبية، مع إبقاء المتخصصين في الرعاية الصحية على اطلاع بالأحداث ذات الصلة التي قد تحدث. علاوة على ذلك، يتميز التطبيق بلوحة معلومات متخصصة بحيث يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية مراقبة التاريخ الطبي للمرضى وقاعدة بيانات مستضافة على السحابة تعرض المعلومات في الوقت الفعلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"