عادي

أعلى معدل تضخم في النمسا منذ عام 1975

19:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النمسا تسجل أعلى معدل تضخم منذ عام 1975

أظهرت أحدث أرقام إحصائية، صدرت في النمسا، استمرار ارتفاع معدل التضخم في شهر يونيو الماضي، ليسجل أعلى معدل له، وهو ما لم تشهده البلاد منذ سبتمبر 1975، بواقع 8.7%، بسبب استمرار ارتفاع أسعار الوقود والغذاء والطاقة المنزلية وتجارة التجزئة.

وأكدت بيانات هيئة الإحصاء النمساوية، ارتفاع كلفة سلة التسوق الأسبوعية، التي تشمل أسعار مشتريات الوقود والطعام والخدمات الأساسية، بشكل ملحوظ بلغ نحو 19% على أساس سنوي، وأظهرت ارتفاع سعر وقود الديزل بنحو 65%، والبنزين بنحو 61%، وزيت التدفئة بأكثر من الضعف، والغاز بنسبة 78%، مقارنة بالشهر نفسه من العام 2021.

و رصدت هيئة الإحصاء النمساوية ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 11%، مقارنة بشهر يونيو قبل عام، و زيادة الضغط على أسعار اللحوم بنسبة 13%، والخبز ومنتجات الحبوب بنسبة 11%، وارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 12%، والفاكهة بنحو 6%، وزيادة أسعار إيجارات المساكن والمياه والطاقة المنزلية بمعدل 10%.

واستبعد تقرير معهد البحوث الاقتصادية النمساوي «wifo»، للفترة من 2022 إلى 2026، حدوث انتعاش اقتصادي سريع، وتوقع استمرار معاناة اقتصاد النمسا من تداعيات وباء فيروس كورونا والأزمة في أوكرانيا لسنوات مقبلة، وتنبأ بنمو الناتج المحلي الإجمالي في النمسا بنسبة 4.3 %، خلال العام الجاري، وتقلص النمو الاقتصادي خلال السنوات الأربع التالية إلى نحو 1.5%.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"