عادي

صلاح ومانيه يجددان الصراع على جائزة أفضل لاعب إفريقي

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
صلاح ومانيه
جوهانسبرغ - أ ف ب
سيكون الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الفردية لكرة القدم الإفريقية في الرباط عاصمة المغرب الخميس، مسرحاً لمنازلة جديدة تقليدية في الآونة الأخيرة بين الزميلين السابقين في ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه.
ولعب مانيه دوراً رئيساً في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2022/2021 ثمّ في مباراة أخرى فاصلة للتأهل إلى كأس العالم 2022.
وانتهت المواجهتان اللتان أقيمتا في الكاميرون والسنغال لمصلحة «أسود تيرانغا» بركلات الترجيح، حيث سجل مانيه ركلتيه في المرتين، علماً بأنّ فوز السنغاليين آنذاك كان قد حُسم قبل أن يصل صلاح إلى دوره في التسديد، لكنّ صلاح أضاع ركلته في المواجهة الثانية والمفصلية للتأهل إلى كأس العالم.
وأسهم تفوّق السنغال هذا العام في إعطاء مانيه بعض الحظوظ الإضافية للفوز في السباق نحو لقب أفضل لاعب الذي سبق أن أحرزه مرة واحدة عام 2019، قبل أن تلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة كورونا.
وبحال فوز مانيه، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي.
وكان أقرب لاعب من بطل ألمانيا للفوز بالجائزة، الغاني صامويل كوفور عامي 1999 و2001 عندما احتل المركز الثاني.
وانتقل مانيه إلى بايرن الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادماً من ليفربول الذي انضم إليه عام 2016 من ساوثمبتون ووصفه المدرب الألماني يورغن كلوب بأنه «مهاجم متكامل».
وفاز صلاح بالجائزة في العامين 2017 و2018، قبل أن يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول إلى أربعة بعدما سبق أن تُوج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.
وقدم النجم المصري في 2021-2022 موسماً رائعًا مع «الريدز»، حيث تقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع هدّاف توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين.
وحصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين، ورابطة الصحفيين المتخصصين بكرة القدم.
من جهته، يملك نجم مانشستر سيتي وقائد المنتخب الجزائري رياض محرز الذي سبق أن فاز بالجائزة عام 2016، حظوظاً ضئيلة نسبياً. إذ عانى محرز خلال الموسم الماضي، بعد خروج الجزائر من الدور الأول رغم كونها حاملة اللقب، ثم خسر مباراة فاصلة في تصفيات المونديال أمام الكاميرون.
وضمّت قائمة المرشحين العشرة : الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنجليزي)، الكاميروني كارل توكو إيكامبي (ليون الفرنسي)، الكاميروني فنسان أبو بكر (النصر السعودي)، العاجي سيباستيان هالر (بوروسيا دورتموند الألماني)، الغيني نابي كيتا (ليفربول الإنجليزي)، المصري محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، المغربي أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي)، السنغالي إدوار ميندي (تشلسي الإنجليزي)، السنغالي كاليدو كوليبالي (انتقل من نابولي الإيطالي إلى تشيلسي الإنجليزي)، السنغالي ساديو مانيه (انتقل من ليفربول الإنجليزي إلى بايرن ميونيخ الألماني).

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"