عادي
3.546 مليون درهم إيرادات بزيادة 8.5%

403 ملايين درهم أرباح «الجرافات البحرية» النصفية بنمو 74%

10:19 صباحا
قراءة 3 دقائق



أبوظبي: «الخليج»
******************************
حققت شركة الجرافات البحرية الوطنية «المجموعة»، قفزة في صافي أرباحها بنسبة 74,4% خلال النصف الأول من عام 2022، لتصل إلى 403 ملايين درهم، مقارنةً بصافي أرباحها البالغ 231 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من 2021، ما يعكس نجاح استراتيجية التوسع الجغرافي وتوسيع نطاق أعمال المجموعة، وإنجاز المزيد من المشاريع.
وحققت «المجموعة» نمواً في إيراداتها بنسبة 8,5%، لتصل إلى 3,546 مليون درهم، مقارنةً بإيرادات النصف الأول 2021 البالغة 3,269 مليون درهم.
وارتفع إجمالي أصول المجموعة إلى 13.32 مليار درهم، بزيادة قدرها 3% عن إجمالي أصولها البالغ 12.92 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام السابق.
واستمرت أعمال المجموعة في النمو والتوسع خلال النصف الأول، مع تحقيق المزيد من التقدم في مشاريع استراتيجية رئيسية قيد التنفيذ تشمل أعمال حقلي حيل وغشا لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، والاتفاقيات طويلة الأجل مع أرامكو السعودية، ومشروع قطار الاتحاد. 
وعززت المجموعة مكانتها وواصلت توسعاتها الخارجية، ما رفع نسبة الإيرادات المتحققة من المشاريع خارج الدولة لتشكل 42% من إجمالي الإيرادات خلال النصف الأول 2022.
وتم خلال النصف الأول 2022 إطلاق شركة سفين لخدمات المسح والعمليات البحرية، بالشراكة مع مجموعة موانئ أبوظبي والفوز بمشروع حقل أم الشيف التابع لـ«أدنوك» بقيمة 3,474 مليون درهم والفوز بعقد مشروع أعمال الجرف عند مدخل القناة الملاحية وخندق جدار الرصيف بميناء سفاجا في جمهورية مصر العربية بقيمة 79 مليون درهم والفوز بعقد مشروع برنامج تطوير الجافورة بقيمة 1,689 مليون درهم، ومشروع «منيف - 14» بقيمة 782 مليون درهم والفوز بعقد أعمال استصلاح مدينة ثروة في المملكة العربية السعودية بقيمة 256 مليون درهم والفوز بعقد من شركة ياننج لطاقة الرياح التايوانية لتركيب الأعمدة الأحادية لهياكل توربينات الرياح في حقل يانلن للرياح البحرية بقيمة 364 مليون درهم.
وتم تعزيز أسطول الجرف والحفر بتوقيع اتفاقية لشراء جرافة بحرية متطورة بقيمة 425 مليون درهم ما يمكن المجموعة من العمل على مشاريع متنوعة وأكبر حجماً.
وقال محمد ثاني مرشد غنام الرميثي، رئيس مجلس إدارة المجموعة: «تمكنّا من مواصلة تحقيق نتائج ونسب نمو متميزة في الأرباح والإيرادات، الأمر الذي يدل على نجاح توسعنا الاستراتيجي سواء على صعيد مجالات الأعمال الجديدة أو النطاق الجغرافي، فضلاً عن كفاءة الأداء في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ومصر، ضمن محفظتنا المتنوعة سريعة النمو. وسنواصل العمل على تعزيز مكانة المجموعة إقليمياً وعالمياً، التي تعد ضمن المجموعات الأسرع نمواً في العالم في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء، في إطار التزامنا بدعم رؤية دولة الإمارات وقيادتها الحكيمة، لتكون الصناعة الوطنية حاضرة بأعلى مستويات التنافسية، ورافداً رئيسياً للاقتصاد الوطني، بما يحقق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة».
من جانبه قال المهندس ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي لمجموعة الجرافات البحرية الوطنية: «نحرص على تحقيق مستويات صحية وجيدة من النمو، وإنجاز المشاريع بأعلى درجات الكفاءة والإتقان، لترسيخ مكانة المجموعة الريادية في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء وأعمال التجريف البحرية. ونتطلع إلى المضي في استراتيجية التوسع، ودخول مجالات جديدة وأسواق جديدة. ولذلك، نستثمر في تعزيز إمكانات أسطولنا البحري المتطور، في حين يعكس إطلاق شركة سفين سعينا الدائم لإبرام الشراكات التي تحقق التنويع في أعمالنا وتدعم توسعنا».
وتركز المجموعة من خلال استراتيجيتها على تعزيز الكفاءة التشغيلية والارتقاء بإدارة التكاليف، وإدارة سلسلة التوريد، وزيادة الإنتاجية على جميع المستويات.
وتمتلك المجموعة عدداً من المشاريع المرتقبة في جنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا وأوروبا، ما يبرز ثقة القطاع بكفاءاتها. كما تنسجم عمليات المجموعة مع أرقى معايير الصحة والسلامة والبيئة؛ حيث تسعى إلى تعزيز قدراتها لدعم خطط التحول في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، لاسيما مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) عام 2023.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"