عادي

أورام البنكرياس خطر يستدعي سرعة العلاج

19:53 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج

حذرت الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر، من أورام البنكرياس، مشددة على سرعة التعامل الطبي مع آلام البنكرياس أو حالات الاضطراب في عملية الهضم، لأنها قد تكون ناتجة عن مشكلات في البنكرياس، قد تصل إلى درجة الأورام.

وأوضحت الهيئة، في إطار جهود التوعية الطبية، أن البنكرياس هو المسؤول عن إفراز الإنسولين، وبعض الإنزيمات الخاصة بعملية هضم الطعام.

ويتسبب أي التهاب في البنكرياس باضطراب في سلامة الجسم، ما يحتم اللجوء إلى الطبيب أو العيادة المختصة بشكل عاجل، حرصاً على الصحة والسلامة.

وأضافت أن المشكلة تزداد في حالة ظهور أورام في البنكرياس، لأن هذه الأورام عادة ما تكون مصحوبة بتغيرات كبيرة في الحالة الصحية.

وأشارت الهيئة إلى أن أورام البنكرياس تنتج عادة عن حدوث طفرة في خلاياه، تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التحكم في نمو الخلايا، وزيادة فترة عمرها عن الخلايا الطبيعية، ما قد يتسبب في وجود الورم.

وحذرت من أن أورام البنكرياس أحد أخطر الأنواع، نظراً لسرعة انتشارها، وصعوبة اكتشافها في مراحل مبكرة من المرض.

وعادة ما تتمثل أهم أعراض الإصابة بأورام البنكرياس في عدة تغيرات، تشمل اصفرار لون الجلد، وبياض العين، نتيجة الإصابة بالصفراء، كما قد تتسبب في وجود حكة بالجلد.

كما تشمل الأعراض حدوث تغير في حركة الأمعاء، يتسبب في الإصابة بالإمساك أو الإسهال. ويبدأ المريض يعاني فقدان الشهية، وخسارة الوزن غير المبرر، في ظل الشعور بالانتفاخ، نتيجة سوء هضم الطعام، وكذلك الشعور بالإجهاد الدائم، وألم أعلى البطن والظهر.

وفي حالة ظهور هذه الأعراض أو بعضها، فيجب على المريض أن يعرض نفسه بشكل سريع على طبيب الباطنة أو طبيب جراحة الأورام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"