عادي

واشنطن تحقق مع «هواوي» الصينية بشأن معدات اتصالات تجاور قواعد عسكرية

22:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

فتحت السلطات الأمريكية تحقيقاً مع شركة «هواوي» الصينية بشأن مخاوف من التقاط أبراج اتصالات مزودة بمعداتها معلومات حساسة من قواعد عسكرية وصوامع صواريخ قريبة منها.

وأوضح شخصان مطلعان على التحقيق، وفق وكالة رويترز، أن السلطات الأمريكية «تشعر بالقلق من أن هواوي قد تحصل على بيانات حساسة عن التدريبات العسكرية وحالة جاهزية القواعد والأفراد عبر المعدات التي تستخدم في الأبراج الخلوية».

وفتحت وزارة التجارة «التحقيق السري» لمعرفة سياسة الشركة بشأن مشاركة البيانات مع الأطراف الأجنبية، بعد فترة وجيزة من تولي جو بايدن منصبه في أوائل العام الماضي.

ورفضت وزارة التجارة «تأكيد أو نفي التحقيقات الجارية»، مبينة أن «حماية سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين من جمع المعلومات الخبيثة أمر مهم لحماية اقتصادنا وأمننا القومي».

بدورهم، أوضح 8 مسؤولين حاليين وسابقين بالحكومة الأميركية أن «التحقيق يعكس مخاوف الأمن القومي المستمرة بشأن الشركة، التي تعرضت بالفعل لعدد كبير من القيود الأمريكية في السنوات الأخيرة».

ولم ترد «هواوي» على طلب التعليق، لكنها نفت مزاعم الإدارة الأمريكية بأنها «تتجسس على العملاء الأمريكيين وتشكل تهديداً للأمن القومي».

في المقابل، ذكرت السفارة الصينية في واشنطن، في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: «تنتهك الحكومة الأمريكية مفهوم الأمن القومي وسلطة الدولة لقمع هواوي وغيرها من شركات الاتصالات الصينية، دون تقديم أي دليل قاطع على أنها تشكل تهديداً أمنياً للولايات المتحدة والدول الأخرى..»

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"